جارٍ العمل على وضع خطة وطنية للملكية الفكرية لبناء اقتصاد متجدد ومستدام

تأكيد دعم الدولة لابتكارات الشباب في الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية

تكريم الفائزين بمسابقة "فيديو الشباب".. واستعراض تفاصيل "الذكاء الاصطناعي"

مسقط- العُمانية

شاركت سلطنة عُمان نظيراتها دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يوافق 26 أبريل من كلّ عام، ويأتي هذا العام تحت شعار "الملكية الفكرية والشباب: الابتكار من أجل مستقبل أفضل".

وبهذه المناسبة، نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع الجمعية العُمانية للملكية الفكرية احتفالًا بجامعة مسقط تحت رعاية معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار. وقال المهندس خالد بن حمود الهنائي مدير المكتب الوطني للملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إن العالم يحتفل في كُل عام بهذا اليوم الذي أطلقته المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" بهدف التوعية بأهمية حقوق الملكية الفكرية ومجالاتها المختلفة كالعلامات التجارية وبراءات الاختراع والتصاميم الصناعية وحق المؤلف والمؤشرات الجغرافية. وأضاف الهنائي أن شعار الاحتفال لهذا العام يأتي إذكاءً لروح الإبداع لما يتمتع به الشباب من قدرات كبيرة في ابتكار الحلول للتحديات والانتقال لمستقبل أكثر استدامة، مؤكدًا حرص الوزارة على دعم ابتكارات الشباب من خلال تسهيل وتبسيط إجراءات تسجيل هذه الابتكارات وتقديم المشورة الفنية للمبتكرين في كل ما يتعلق بابتكاراتهم وحمايتها على المستويين الوطني والدولي إضافة إلى توقيعها عددًا من الاتفاقيات مع المنظمة العالمية "الويبو" منها اتفاقية إنشاء مركز دعم التكنولوجيا والابتكار، وتوقيع "اتفاق جنيف لتسميات المنشأ" من أجل دعم إسهام القطاعات الأخرى بجوانب الملكية الفكرية.

وأشار إلى أن الوزارة شرعت في إعداد خطة وطنية للملكية الفكرية في إطار تواصل وتعاون مؤسسي من خلال فريق وطني يمثل الجهات المعنية بهذا المجال، موضحًا أن هذه الخطة هي أحد البرامج التي نصت عليها ركيزة الملكية الفكرية في الاستراتيجية الوطنية للابتكار والمتضمنة لآلية تنفيذ البرامج والسياسات المتعلقة بها بطريقة متسقة مع إطار وطني ممنهج يستند إلى إدارة فعالة وإنفاذ قوانين الملكية الفكرية وتوليد أصولها بما تمتلكه سلطنة عُـمان من ثروات في شكل رأس مال فكري وأعمال أدبية وفنية ومعارف تقليدية وأصول وراثية وبيولوجية وابتكارات في مختلف المجالات العلمية لتكون ذات اقتصاد متجدد ومُستدام لبناء القُدرات الوطنية بما يتوافق مع التوجهات والأهداف الاستراتيجية لـ"رؤية عُمان 2040".

من جانبه، قال الدكتور علي بن خميس العلوي رئيس الجمعية العُمانية للملكية الفكرية إن الجمعية تسعى إلى نشر الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكرية والعمل على إنفاذ حقوقها وتشجيع أصحاب المواهب والبحث العلمي وإيجاد الكفاءات الوطنية في هذا المجال وتبادل الخبرات والمعرفة في مختلف مجالاتها، مشيرًا إلى أن الجمعية تحتضن حاليًّا خبرات متعددة في مجال الابتكار والملكية الفكرية. وأوضح أن الجمعية تعمل على تعزيز الجهود المبذولة من الجهات الحكومية والخاصة والأهلية في سلطنة عُمان لتكون واجهة للعمل المجتمعي لتطوير الملكية الفكرية.

وتضمن الحفل تقديم عدد من أوراق العمل والعروض المرئية عن الملكية الفكرية في إطار الاستراتيجية الوطنية للابتكار ودور مركز دعم التكنولوجيا والابتكار ونتائج استطلاع الوعي المجتمعي عن أهمية الملكية الفكرية.

وتخلل الحفل تكريم الفائزين بمسابقة "فيديو الشباب" التي نظمتها الجمعية العُمانية للملكية الفكرية، واستعراض أعمال مسابقة "الذكاء الاصطناعي".

تعليق عبر الفيس بوك