بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم

مجلة مرشد تحتفي بأسبوع الأصم العربي بدعم "عمانتل"

مسقط- الرؤية

صدر العدد الجديد من مجلة مرشد للأطفال؛ والذي يحتفي بأسبوع الأصم العربي، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر وبدعم من الشركة العمانية للاتصالات عمانتل.

ويسلط العدد الضوء على توعية المجتمع بحقوق الصم، وفي هذا العام تم إطلاق شعار إدراج لغة الإشارة ضمن مناهج التعليم بكافة أنواعه؛ لتأكيد أهمية لغة الإشارة التي تعد اللغة الأم لذوي الإعاقة السمعية.

وقدم "مرشد" في مغامرته المعهودة التعريف بشخصية السيدة نائلة بنت حمد بن حمود البوسعيدية وهي من فئة الصم، وتعد الداعمة لهذه الشريحة من أبناء المجتمع، ونظرًا لدورها تم تعيينها كرئيسة للجنة العمانية لرياضة الصم.

مجلة مرشد.jpeg
 

وفي باب "براعم القرآن"، استضاف العدد الطالب الحسن الخنجري لم تمنعه الإعاقة السمعية من حفظ القرآن الكريم وحفظ جزء عمّ بطريقة الكتابة. واستضافت المجلة في باب "المبدعون الصغار" الطالب محمد الرحبي من مدرسة الأمل للصم وتميز بعزفه للموسيقى ويشارك في الفعاليات التي تنظمها المدرسة.

وفي باب "عادل وحقوق الإنسان" تم التعريف بحقوق الطفل الأصم وتسليط الضوء على احتفال السلطنة بأسبوع الأصم العربي.

وتناول باب حكاية جدتي شيخة قصة من المرورث الشعبي العماني عن حكاية الابكم الفصيح.

كما سلط العدد الجديد الضوء عن رواد الصم المبدعين مثل بيتهوفن ومصطفى صادق الرافعي واديسون وهيلين كيلر وهؤلاء وغيرهم من فئات الصم. وتناول باب اسألوا ماما بدرية التعريف بمدلولات لغة الاشارة.

كما تناول باب طفولتي امانة اهمية لغة الاشارة لدى الاطفال.

واستضافت المجلة في صفحة المواهب المبدعون الصغار الذين ساهموا باشطتهم المتميزة

وقال حمود بن علي الطوقي الناشر لمجلة مرشد إن المجلة قدمت في هذا العدد نموذجًا عن جهود السلطنة للاحتفاء بلغة الصم وذلك بمناسبة الاحتفال بأسبوع الأصم العربي، وقد جاء بالتنسيق والتعاون مع وزارة التربية والتعليم والجمعية العمانية للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية وتم ترجمة القصص والموضوعات بلغة الاشارة لكي يتعرف الاطفال من ذوي الاعاقة السمعية على محتويات المجلة.

تعليق عبر الفيس بوك