تشغيل أولى محطات مشروع "ربط 1 "لنقل الكهرباء بتكلفة 17 مليون ريال

...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

دخلت محطة كهرباء نهيدة جهد (400/132 ك.ف) الخدمة، والتي تعد باكورة مشروع "ربط" المرحلة الأولى؛ حيث يتكون المشروع من 14 خلية غازية بجهد 400 ك.ف، وعدد 2 محولات جهد 400/132 ك.ف سعة كل واحد منها 500 ميجافولت أمبير، و8 خلايا غازية جهد 132 ك.ف، وأجهزة التحكم والحماية والاتصالات والأعمال الإنشائية المصاحبة.

كما تم تحويل الخط الهوائي الذي يربط بين محطة إزكي وعبري جهد 400 ك.ف ليمر من خلال محطة نهيدة. وتعد المحطة نقطة الربط الرئيسية بين شمال السلطنة بجنوبها عن طريق ربط شبكة كهرباء الشركة العمانية لنقل الكهرباء في الشمال بشبكة كهرباء شركة تنمية نفط عمان. وبلغت التكلفة الإجمالية لهذا المشروع قرابة 17 مليون ريال عماني، وأُنجز خلال فترة زمنية وصلت إلى 24 شهرًا و6 أسابيع للتجهيزات.

وقال المهندس صالح بن ناصر الرمحي الرئيس التنفيذي للشركة إن هذا المشروع يعد إضافة إلى الشبكة الرئيسية وحلقة الوصل التي تربط الشبكة الشمالية بمشروع ربط الذي بدوره سيضاعف من كفاءة وتكامل شبكات الكهرباء في السلطنة وسيلعب دورا محوريا في تعزيز موثوقية وأمان إدارة قطاع الكهرباء. وأضاف الرمحي: "نعول الكثير على مشروع ربط الذي سيكون له الأثر الإيجابي في تعزيز موثوقية شبكة الكهرباء والتقليل من استخدام الغاز".

يشار إلى أنَّ الشركة العمانية لنقل الكهرباء هي الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها في شبكة شمال السلطنة وأيضًا في محافظة ظفار؛ حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المتوزعة في جميع محافظات السلطنة، وتعمل شبكة النقل بجهد 132 ك.ف فما فوق لتغطي معظم محافظات السلطنة سواء في الشمال أو في الجنوب. وتدير الشركة العمانية لنقل الكهرباء خطوط الربط بين السلطنة وشبكة الربط الخليجي بجهد 220 كيلو فولت.

تعليق عبر الفيس بوك