"بلدي مسقط" يطّلع على برنامج التحول الرقمي الحكومي.. ويصادق على منظومة درء مياه الأمطار

مسقط- العمانية

اطّلع المجلس البلدي بمحافظة مسقط على خطة التحول الرقمي الحكومي قدمه مختصون من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

جاء ذلك خلال ترؤس معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط رئيس المجلس البلدي اجتماع المجلس الرابع لهذا العام.

واستعرضت سمية بنت حميد الكندية اختصاصي أول علاقات حكومية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات خلال الاجتماع الإطار العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي الذي تتمثل رؤيته في إيجاد جهاز حكومي مبتكر يقدم تجربة رقمية متميزة وخدمات ذكية وإجراءات استباقية من خلال الاستناد على مجموعة من المرتكزات وهي التبسيط في الإجراءات، وتوحيد البيانات وتكاملها وإتاحتها، والتكامل الرقمي والتعاون المؤسسي، والبنية الرقمية المتقدمة والإدارة الرشيقة، والمنصات والحلول الرقمية المشتركة.

وقالت إنّ من أبرز النتائج المتوقعة لبرنامج التحول الرقمي تتمثل في سرعة إنجاز المعاملات وتبسيطها، والدقة في البيانات وتمكين التخطيط واتخاذ القرارات والتنبؤ المستقبلي، والأمان والشفافية ورضا المستفيدين من الخدمات الحكومية، وتمكين الاستثمارات المحلية والأجنبية وتحسين بيئة العمل، وإجراءات حكومية مُبسطة واستباقية وحلول رقمية أساسية مشتركة.

وصادق المجلس على توصياته المتعلقة بمنظومة درء مياه الأمطار على محافظة مسقط والذي يركز من خلالها المجلس على أهمية تكاتف الجهود الوطنية في إنشاء منظومة الحماية من مخاطر الأودية بمحافظة مسقط والتي تشمل على مشاريع السدود وقنوات تصريف مياه الأمطار.

يُذكر أنّ الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الرقمي الحكومي تمتد لخمس سنوات حتى نهاية عام 2025 وتمت مواءمة توجهات ومحاور البرنامج مع "رؤية عُمان 2040" وأولويات الحكومة في رفع الاقتصاد الوطني.

وقُسمت مسارات العمل في البرنامج على أربعة مسارات هي: مسار تميز في الخدمات الرقمية ويركز على تطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية، ومسار كفاءة في البنية الأساسية والحلول الرقمية يهدف إلى تعزيز الكفاءة الداخلية للأنظمة الإدارية والأنظمة المشتركة والمركزية، ومسار تمكين القدرات الوطنية وإدارة التغيير، ومسار المشاركة المجتمعية وتعزيز الوعي بالخدمات الإلكترونية.

تعليق عبر الفيس بوك