"شرعية العز الإسلامي" تستعرض أداء البنك خلال الربع الأول من 2022

مسقط- الرؤية

عقدت هيئة الرقابة الشرعية ببنك العز الإسلامي اجتماعها الأول لعام 2022 وذلك بمقر البنك في الحي التجاري بروي، وشهد الاجتماع حضور فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم الصوافي عضو الهيئة الجديد، كما حضر الاجتماع المراجع الشرعي الداخلي عيسى بن سالم الريامي رئيس إدارة الالتزام والتدقيق الشرعي والمديرون المختصون بقسم الشريعة.

وخلال الاجتماع قدم سليمان بن حمد الحارثي الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي عرضا مرئيا ناقش فيه أداء البنك خلال الربع الأول من العام الحالي وأهم التطورات التي حصلت في قطاعات بنك العز الإسلامي التي جاء أداؤها متسقا مع الخطة الإستراتيجية على الرغم من التحديات التي شهدتها معظم شهور هذا العام ويرجع الفضل في ذلك إلى الجهود الحثيثة التي تم بذلها على صعيد إعادة مواءمة الأعمال، وترشيد التكلفة، والانضباط المالي، وتحسين جودة الأصول.

وناقشت الهيئة في اجتماعها تقارير التدقيق والالتزام الشرعي والمخاطر الشرعية للربع الأول من العام الجاري، إضافة إلى مناقشة عدد من المنتجات الجديدة والموافقة عليها واتخاذ القرارات المناسبة حيالها.

وشهد الاجتماع النظر في عدد من الطلبات المتعلقة بإعادة الجدولة الخاصة بالتمويلات المتعلقة بالشركات والأفراد والوقوف على حيثياتها من أجل التيسير على أصحابها واتخاذ الإجراءات والقرارات المناسبة لها بما يضمن نفاذ هذه القرارات. واستعرضت الهيئة في جدول أعمالها خطة التدريب الداخلية وأنشطة "منار العز" الموجهة للجمهور وأنشطة قسم الشريعة خلال شهر رمضان.

وقال عيسى بن سالم الريامي رئيس إدارة الإلتزام والتدقيق الشرعي ببنك العز الإسلامي: "لا يساوم المصرف الإسلامي على المبادئ الشرعية على الرغم من أنه مؤسسة تسعى إلى تحقيق ربح منشود للمساهمين والمودعين، لأن المصرفية الإسلامية نظام للتجارة يتم من خلاله بيع وشراء السلع والخدمات واستثمار رأس المال من خلال تحمل المخاطر من أجل الحصول على أرباح شرعية. ويقوم على مبدأ التشريع القرآني الذي يبيح التجارة ويحرم الربا".

وأضاف أن الالتزام بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية يمثل أساس التعامل في الأعمال المصرفية الإسلامية ، ويجب على البنك التأكد من أن جميع منتجاته وخدماته متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ولتحقيق ذلك، قام المؤسسون للبنك ممثلين في جمعيتها العمومية بتعيين مجموعة من علماء الشريعة البارزين المتخصصين في فقه المعاملات المالية الإسلامية، أعضاءً بهيئة الرقابة الشرعية للبنك للإشراف على جميع تعاملات البنك. وتابع أن البنك أنشأ إدارة الإلتزام والتدقيق الشرعي منذ تأسيسه؛ حيث أدت إدارة الالتزام والتدقيق الشرعي أدوارًا متعددة ومهمة في سبيل تحقيق الهدف النهائي للبنك وهو توافق جميع معاملات البنك ومنتجاته وخدماته مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

وبيّن أنه لتحقيق هذه الغاية، تقوم هيئة الرقابة الشرعية بمراجعة عقود ومستندات وإجراءات ومنتجات ومعاملات البنك وجميع التقارير التي ترفع إليها ، كما أصدرت الهيئة تقريرها السنوي إلى المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية للبنك وأبدت فيه رأيها بشأن التزام البنك في أنشطته واستثماراته وأعماله المختلفة بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

تعليق عبر الفيس بوك