الاحتفال باليوم العالمي للكتاب في جامعة السلطان قابوس

 

مسقط- الرؤية

رعى الدكتور عامر بن سيف الهنائي نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي احتفال مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس باليوم العالمي للكتاب الذي يوافق تاريخ 23 إبريل من كل عام، وهو يوم عالمي للكتاب وحقوق المؤلف أقرته اليونسكو في عام 1955 ليكون بمثابة تكريم للكتاب والأدباء الذين أثروا المحتوى المعرفي في كافة المجالات على المستوى الوطني والعالمي فكان لهم الأثر الكبير في فكر الأمم وتقدمها.

ونظرًا للدور الذي يلعبه المركز كأحد مصادر الإنتاج العلمي والفكري بجامعة السلطان قابوس فقد حرص على الاحتفال بهذه المناسبة من خلال فعالية تجمع كافة سلسلة إنتاج الكتاب من المؤلفين والناشرين والمكتبة التي ينتهي إليها المطاف كل الكتب المنتجة بالإضافة إلى تعزيز قيمة الكتاب لدى الناشئة.

وتضمنت الفعالية تدشين إصدارات مركز الدراسات العمانية الجديدة والبالغ عددها تسعة إصدارات تتناول عدة مجالات معرفية وثقافية، واستعراض دور النشر في تعزيز ثقافة التأليف والأدوار التي تقوم بها دور النشر من خلال مشاركة مكتبة ذواقة وجمعية الكتاب والأدباء؛ حيث عرضت أكثر الكتب مبيعا.

ونُظمت جولة في معرض الصور التي تعرض أهمية القراءة من خلال مشاركة مصورين من عدة دول كجزء من مسابقة اقرأ التي نظمتها وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وجولة في مكتبة مركز الدراسات العمانية للتعرف على معرض المخطوطات العمانية التي قام المركز بجمعها، وكذلك أجنحة المكتبة وما تحويه من مصادر متنوعة من مؤلفات تعنى بالشأن العماني، وتنظيم فعالية الحكواتي من مكتبة الأطفال العامة بالتعاون مع مدرسة صرح الجامعة.

واختتمت الفعالية بجلسة حوارية مع أحد المؤلفين الذين أصدر مركز الدراسات العمانية كتبهم وهي الدكتورة ناهد عبد الكريم التي قامت بتأليف كتاب "سلطنة عمان من خلال وثائق إيطالية وتقرير العميل السري الإيطالي أومبرتو". كما تضمنت الفعالية ركن هدايا للزوار وهي عبارة عن مجموعة من الكتب.

تعليق عبر الفيس بوك