لأول مرة في عُمان والخليج.. مذكرة تفاهم لإنتاج طلاء "الماس النانوي" وتطبيقاته

مسقط- الرؤية

وقعت شركة الخدمات الهندسية المتحدة وشركة "إيه زد دي تكنولوجيزي AZD Technologies" مذكرة تفاهم لإطلاق أول خط إنتاج للماس النانوي في السلطنة.

وعلى مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، عملت الشركتان على إنشاء أول خط إنتاج من نوعه لطلاء الماس النانوي في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال تطبيق تقنية الماس النانوي عالية الجودة، مما يزيد من عمر المكونات المعدنية المستخدمة في التطبيقات الصناعية إلى حد كبير.

وقال صاحب السمو السيد عزان بن قيس بن طارق آل سعيد، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة AZD Technologies: "حالياً يتم إرسال أي مكونات معدنية عالية المقاومة للتآكل إلى خارج السلطنة لتقويتها، لكن بوجود خط إنتاج ومعالجة لطلاء الماس النانوي في عمان، سيتمكن السوق المحلي من حيازة الريادة في قطاع سريع النمو والمساهمة بشكل كبير في القيمة المحلية المضافة وخلق فرص العمل".

وقال طارق البرواني الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات الهندسية المتحدة: "كانت رؤيتنا تهدف إلى تزويد سلطنة عمان بشركة عالمية رائدة في حلول الهندسة والتصنيع، على نحو يتماشى مع رؤية البلاد لعام 2040. وعندما اقترحت شركة AZD Technologies الفكرة، رحبت شركتنا بها وبأهمية وجود هذا الطلاء المتطور في عمان. يكمل مفهوم AZD أهدافنا في نقل المعرفة والتقنيات وخلق قيمة محلية مضافة حقيقية في السوق المحلية. وقد تم إنشاء أول خط طلاء داخل منشأتنا في منطقة الرسيل الصناعية لدعم هذه التقنية الجديدة في سلطنة عمان".

من جانبه، قال ريد لارسن الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات في AZD Technologies: "يتمثل تركيزنا الأول في تطبيق طلاء الماس النانوي على المكونات المختلفة المتعلقة بحفر الآبار السفلية والمعدات السطحية لصناعة النفط والغاز لأن هذه المكونات تساهم مساهمة كبيرة في إنتاج النفط. بمساعدة تقنيات شركة  AZD والقدرات الهندسية لشركة الخدمات الهندسية المتحدة، يمكن زيادة العمر الافتراضي للآبار وتقليل وقت التوقف عن العمل، وسنكون قادرين على تزويد القطاع بمنتج نهائي يتفوق على الطلاء الحالي المتاح ويزيد من القيم المحلية المضافة".

وتقنية الماس النانوي التي تطرحها شركة AZD محمية بأكثر من 20 براءة اختراع عالمية، ويستخدمها العديد من الشركات في مختلف الصناعات في جميع أنحاء العالم. ويتسم الماس النانوي بالعديد من خصائص الماس الفعلي، كالصلابة الشديدة والتوصيل الحراري العالي. وهذا يعني أن مكونات الطلاء تناسب بشكل أفضل البيئات عالية التآكل، ولها معامِلات احتكاك منخفضة، وتعمل بشكل أفضل في التطبيقات ذات درجات الحرارة العالية. هذه السمات ضرورية لتتمكن شركة الخدمات الهندسية المتحدة من تزويد عملائها بمكونات رائدة في الصناعة.

ونظرًا لأن طلاء الماس النانوي آمن للبشر لاستخدامه، ولا يضر بالحياة المائية، فقد أجيز استخدامه من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية. وعلى عكس طرق الطلاء التقليدية، لا يحتوي طلاء الماس النانوي على مواد كيميائية ضارة وهو آمن بيئيًا. مع وضع السلامة والأداء في الاعتبار، ستتمكن شركة الخدمات الهندسية المتحدة من تقديم مجموعة فريدة من المنتجات لقاعدة عملائها الراسخة.

وتأسست شركة AZD Technologies في عام 2019 بهدف تطبيق تقنية الماس النانوي في السلطنة لتكون رائدة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي. وقد تم تصميم الماس النانوي لتحقيق أعلى أداء بأقل سعر ممكن، لجعله قابلا للاستخدام في مجموعة واسعة من التطبيقات. إن أي مكونات معدنية تتعطل في بيئات عالية التآكل تكون مؤهلة للطلاء، مما يعني أن المنتج قابل للتطبيق في العديد من القطاعات وعبر مجموعة واسعة من المعدات الصناعية. وتهدف AZD إلى تقليل وقت التوقف عن العمل والتكاليف المرتبطة به للشركات الصناعية في السلطنة والمساعدة على تعزيز تصدير المنتجات العمانية إلى دول مجلس التعاون الخليجي كلها.

وتُعَدّ شركة الخدمات الهندسية المتحدة  أحد أعمدة الخدمات الهندسية في سلطنة عمان على مدى 4 عقود تقدم خلالها خدماتها لقطاع النفط والغاز وتوليد الطاقة والمياه والصناعات البحرية.

تعليق عبر الفيس بوك