من الأرشيف المدرسي (14)

 

علي الحوسني **

الإبداع والابتكار في بيئة العمل من المتطلبات التي تحرص عليها المؤسسات من خلال نشر ثقافته بين أفراد المؤسسة على اختلاف أنواع الوظائف ورفدها بالبرامج الإبداعية والابتكارية التي يتميز بها أفراد تلك المؤسسات والتي عملوا على صياغتها واعدادها وتطبيقها. وزارة التربية والتعليم واحدة من تلك المؤسسات التي تسعى جاهدة في هذا المجال.

في هذا العدد من الأرشيف المدرسي، توقف بي قطار الأرشيف المدرسي للحديث عن دورة في مجال الإبداع والابتكار نفذت لمختلف الوظائف المساندة وغيرها والتي كانت من ضمنها وظيفة أخصائي الأنشطة المدرسية. مدة الدورة أسبوع. جزيل الشكر والتقدير لمقدم الدورة على كل ما قدمه للفئة المستهدفة من الدورة من خلال تطرقه للسيرة الذاتية التي سطرت إنجازاته وإبداعاته تحدث مقدم الدورة عن محور آخر وهو تعريف للإبداع والابتكار وكيف يكون الفرد مبدعا ومبتكرا في جميع حياته.

في استراحة اليوم الأول من الدورة بعد أن شكرت مقدم الدورة. على ما قدمه وجهت له سؤال. هل يمكنك أن ترشد هذه الفئة المستهدفة عن كيفية توظيف مضمون هذه الدورة وحديثها عن الإبداع والابتكار في وظيفة أخصائي أنشطة مدرسية. عندها توقف وقال الحديث لأهل الاختصاص في هذه الوظيفة.

لنقف برهة مع هذا الرد ليكون الجواب مدارسنا ممتلئة بنماذج من الأفكار والرؤى الإبداعية وبها الكثير من أصحاب هذه الوظيفة الذين هم على قدر كبير من الخبرة ويمتلكون من المهارات الكافية لعرض أميز التجارب والرؤى الإبداعية والابتكارية من المفترض أن يكون الجانب العملي حاضرا وذلك بعرض (٢_٣) من التجارب خلال فترة الدورة لجعلها بيئة حوارية جاذبة للافادة والاستفادة منها.

ومثل تلك الدورة التى اجتمع فيها أخصائيو الأنشطة المدرسية كان حلما نتشوق أن يتحقق وكم طمحنا في ذلك على مدى عشر سنوات مضت من العمل في تلك الوظيفة وهو ما يتمثل في اللقاءات التربوية التي طالما طال انتظارها في كل عام التى ولو تحقق تنفيذها لكانت البيئة الخصبة لإثراء هذه الوظيفة ولكن تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن. لم نسمع ولم نتعود إلا على عنوان واحد فقد والذي حمل عنوان ( جديد الأنشطة التربوية لعام....) وما الجديد إلا تكرار لمحور واحد فقط هو المسابقات التربوية بكافة أنواعها وهذا المجال يعد نقطة من بحر الأنشطة التربوية.

وحتى لايكون هناك نوع من الظلم للمعنين تم الحديث في العام الدراسي 2018/ 2019 عن مسمى الرؤية الجديدة للأنشطة التربوية 2018 كنوع من التجديد وهذا على المستوى المركزي.

وللحديث بقية..

** معلم مهارات حياتية تعليمية شمال الباطنة مدرسة ثابت بن كعب

تعليق عبر الفيس بوك