باحثة عُمانية تحصل على ملكية فكرية في تطبيق هاتفي قائم على "منحى التلعيب"

...
...
...

مسقط- الرؤية

حصلت هدى بنت علي الحوسنية، طالبة دكتوراه بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس على الملكية الفكرية من إدارة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لمشروعها البحثي، وهو عبارة عن تطبيق هاتفي أطلقت عليه الباحثة اسم (Dr.Science) وهو قائم على منحى التلعيب (Gamification)، كما حصلت على تمويل بحثي من مجلس البحث العلمي.

ويتكون التطبيق من مجموعة من ميكانيزمات التلعيب، مثل الأوسمة والتحديات ولوحة الصدارة، ومتجر النقاط، كما يتضمن أقسامًا خاصة بتنفيذ التجارب والاستقصاءات العلمية في الغرفة الصفية والمنزل، وقسمًا خاصًا باكتساب المفاهيم العلمية عن طريق اللعب في سلسلة من التحديات التي تحاكي لعبة ماريو الشهيرة.

ومن أهم ما يميز التطبيق أن الطالب يدخل في سلسلة من التحديات والمغامرات، دون أن يشعر بالملل، وفي الوقت نفسه يقوم بحل الواجبات أو تنفيذ المشاريع العلمية، وبالنسبة للأوسمة فيحصل الطالب عليها نظير تحقيقه مجموعة من المهام.

ويعد التلعيب منحى عالميا يقوم على استخدام ميكانيزمات وقواعد الألعاب في سياقات ليس لها علاقة باللعب، كالترويج والسياحة وريادة الأعمال والصحة، واستخدم مؤخرًا في مجال التعليم.

تعليق عبر الفيس بوك