فرسان جعلان بني بوعلي يتألقون في مهرجان "عرضة الخيل" بنيابة الأشخرة

 

جعلان بني بوعلي- الرؤية

تصوير/ سعيد الراشدي

رعى سعادة الشيخ سعود بن هلال بن عبدالله الشقصي والي جعلان بني بوعلي، عرضة الخيل في نيابة الأشخرة بولاية جعلان بني بوعلي، وذلك بحضور عدد كبير من محبي وعشاق رياضة الفروسية وبمشاركة واسعة من ملاك الخيل.

وقال سعادة الشيخ والي جعلان بني بوعلي: إن هذه الفعالية المميزة مدعاة للفخر والاعتزاز في ظل مشاركة عدد كبير من الفرسان من مختلف الأعمار، وهو ما يعكس اهتمام العمانيين بموروثاتهم العريقة ونقلها لأجيالهم". وبدأ المهرجان من خلال تقدم ثلاثة فرسان من المشاركين بالمهرجان مستأذنين راعي المناسبة ببدء الفعاليات، وتضمن المهرجان عدد من الفقرات المتنوعة أبرزها رياضات الخيل التقليدية "ركض العرضة". وانطلق العرض بدخول الفرسان المشاركين إلى ساحة الاستعراض أمام المنصة الرئيسية في عرض منظم لمسير الخيل المتمثل في فن "همبل الخيل" الذي رسم من خلاله جميع الفرسان لوحة تراثية جميلة ازدانت بلباسهم التقليدي الموحد وجيادهم وجمالهم الموشحة بالحلي الفضية التي اصطفت جنبا إلى جنب وهم يرددون فن همبل الخيل وهو أحد الفنون التراثية الجميلة المرتبطة بفنون الخيل.

واستعرض الفرسان "فن محورب الخيل" وهو أحد الفنون التقليدية التي تمارس مع الخيل حيث شكل الفرسان وهم يمتطون صهوات الجياد حلقة طولية حول المضمار الفارس تلوى الآخر. وقدم الفارس زايد بن سلطان السنيدي وابنه الفارس سلطان السنيدي من نادي الأصايل للفروسية، استعراضاً مبهراً أكدا فيه تألقهما وبرعاتهما في السيطرة على الخيل.

وباستعراضات شملت الإثارة والتشويق في المهرجان، حضرت "ركض العرضة" التي يحرص جميع الفرسان على المشاركة فيها لما لها من أهمية ومكانة خاصة لدى الفرسان المشاركين؛ كونها تمثل قمة المهارة التي يمتلكها الفارس والتي ينطلق من خلالها فارسان في سباق ثنائي بسرعة فائقة؛ حيث يلتقيان في نقطة معينة بعد الانطلاق ويضع كل واحد منهما يده على امتداد كتفي الآخر خلف منطقة العنق ويمسكه جيدا، بينما يقوم بمسك زمام الفرس باليد الأخرى، وهم يظهرون بعض الحركات والمهارات الاستعراضية التي لا تكاد تخلو من المغامرة والمخاطرة.

وقام سعادة الشيخ راعي المناسبة بتسليم الهدايا المقدمة من نادي الأصايل للفروسية إلى الفارسين المتألقين في عروض مهارات الفروسية، وهما الفارس زايد السنيدي وابنه الفارس سلطان السنيدي. وقدم راعي المناسبة هدية تذكارية لفرقة شباب الأشخرة للفنون الشعبية. وقدم علي بن بدر السنيدي الرئيس الفخري لنادي الأصايل للفروسية هديةً تذكارية لسعادة الشيخ سعود الشقصي والي جعلان بني بوعلي راعي المناسبة وقدم له كلمة شكر على رعايته لهذه المناسبة .

تعليق عبر الفيس بوك