استعراض التعاون الاقتصادي والعسكري والأمني بين سلطنة عُمان والمملكة المتحدة

 

◄ تروس تُشيد بمتانة العلاقات التاريخية الثنائية بين البلدين

◄ بدر بن حمد يبحث مع تروس متابعة نتائج زيارة جلالة السلطان إلى بريطانيا

 

مسقط- العمانية

استقبل معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني بمكتبه أمس معالي إليزابيث تروس وزيرة الخارجية والكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة.

وفي بداية المقابلة رحب معالي الفريق أول وزير المكتب السلطاني بمعالي الوزيرة، التي عبَّرت عن اعتزازها وتقديرها للتعاون والدور الذي تقوم به سلطنة عمان في مختلف الأصعدة السياسية والأمنية، لا سيما الجهود المبذولة للإفراج عن عدد من المواطنين البريطانيين المحتجزين في بعض الدول، مشيدة بمتانة العلاقات التاريخية الثنائية التي تربط سلطنة عمان والمملكة المتحدة. كما شكر معالي الفريق أول وزير المكتب السلطاني معاليها على الجهود التي تبذلها لتعزيز وتطوير العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين. حضر المقابلة سعادة سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى سلطنة عمان.

كما التقى معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية معالي إليزابيث تروس وزيرة الخارجية والكومنولوث والتنمية البريطانية، التي تقوم بزيارة رسمية لسلطنة عمان.

وبحث الاجتماع مجالات التعاون الثنائي وفرص الشراكة والتنوع الاستثماري بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز واستكشاف المزيد من مجالات التعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي وتبادل الخبرات وتشجيع تنمية التجارة البينية والتعاون العسكري والأمني وفي مجالات الطاقة؛ وذلك استنادًا ومتابعة لنتائج الزيارة السامية للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- للمملكة المتحدة في شهر ديسمبر 2021، وما أعقبها من زيارات متبادلة من الجانبين لعدد من المسؤولين.

وعلى الصعيد السياسي، تبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، وأكدا على دعم البلدين لكافة الجهود والمساعي السلمية الرامية إلى حل الخلافات عبر الحوار والتفاهم والالتزام بقواعد القانون الدولي في سبيل تعزيز دعائم الأمن والسلم والاستقرار في ربوع العالم. حضر اللقاء سعادة السفير خالد بن هاشل المصلحي رئيس دائرة مكتب الوزير وسعادة بيل موري سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى سلطنة عمان وعدد من المسؤولين من الجانبين.

تعليق عبر الفيس بوك