من الأرشيف المدرسي (12)

 

علي الحوسني **

التنوع والتَّميز في انتقاء البرامج والأنشطة المدرسية من الأمور التي كان لها شأن كبير وأهمية عظمى في تميز مدرسة عن أخرى من خلال ما يتم من مُنافسات في مسابقات الأنشطة التربوية التي تنفذ على مستوى الوزارة والمحافظة في هذا العدد من الأرشيف المدرسي (12) تعود بي الذاكرة لبرنامج بسيط في فكرته عظيم في أهدافه وعائده التربوي إنه "مشروع الرحال الصغير"، كان من ضمن البرامج المميزة لجماعة الرحلات المدرسية والتي تتبع في الرؤية الجديدة للأنشطة مؤخرا للبرامج الاجتماعية التطوعية.

ويعد المشروع من البرامج المدرسية الإثرائية الداعمة لجماعات النشاط الاجتماعي. هدف البرنامج لربط النشاط المدرسي بالمناهج والمقررات الدراسية، إضافة إكساب الطلاب العديد من المهارات القيادية من خلال الخطة التي تشرح آلية عمل المشروع . علاوة على إثراء الجانب المعرفي للطلاب في الجانب التراث والتاريخ العماني وغير ذلك من الأهداف المستوحاة من المشروع.

تناول المشروع عدد من المحاور والمرتكزات وهي: العادات والتقاليد العمانية، الصناعات والحرف التقليدية العمانية، والأماكن السياحية، والفنون الشعبية، ومنجزات النهضة المباركة.

انطلاقة المشروع كانت مع اختيار ولاية السويق من حيث المحاور المذكورة يتنقل الطالب الرحال من محور لآخر مستخدما عدة طرق في جمع المعلومات من مصادرها بين مقابلة وزيارة ولقاءات وتقارير وصور معبرة وفيديوهات  لعرضها في نهاية المطاف من خلال رحلته التي تستغرق فترة ما على أن يتم توثيق تلك الرحلة وفق الوسائل المتاحة للطالب ليصبح في ختام مناشط البرنامج صاحب رصيد معرفي وثقافي عن ولايته يعرض ذلك الرصيد في مدرسته وأسرته ومجتمعه وفي مختلف اللقاءات والمحافل والمناسبات.

وللحديث بقية...

** معلم مادة مهارات حياتية- تعليمية شمال الباطنة مدرسة ثابت بن كعب (5- 9)

تعليق عبر الفيس بوك