من الأرشيف المدرسي (11)

 

علي الحوسني **

وراء كل نجاح في هذه الحياة طموح . فما أروع الإنسان حينما يعيش على هذه الحياة! مفعما بالطموح لكي يحقق هدفه وما يريده في ظل خطط واستراتيجه مدروسة بحكمة وعلى أسس منظمة وثابته حتى يصل إلى الهدف والمبتغى ولايتأتى ذلك إلا من خلال الحافز .

والحافز هو من صنع الطموح فهذا الطموح هو الشيء الذي ينمو بداخل الفرد ليكسبه القدرة على بذل المزيد .  حديثا في هذا العدد من الأرشيف المدرسي (11) التوقف مع محطة الطموح التي طالما سعيت إليها جاهدا منذ أن مارست العمل التربوي ممارسته الحقيقية التي دامت 22 عاما بداية الحديث في هذا العدد عن الخطط المدروسة والأنظمة التي اعتمدت عليها في عملي بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى.  الحرص على الجدية في العمل بشكل منظم ومتواصل، وضعي لخطط متجددة ومدروسة وسهلة التطبيق في البيئة المدرسية، الإطلاع على كل ما هو جديد ومبتكر في بيئة العمل، الاستفادة من تجارب الآخرين في مختلف مجالات العمل، الأخذ بآراء المعنيين في المجتمع المدرسي  والمحلي باعتبارهم شركاء في العملية التعليمية ممن حملوا هم الطالب ومصلحته، تطبيق التعليمات الواردة من المعنيين في كل عام دراسي، تقديم العديد من الرؤى والمبادرات الداعمة في مختلف جوانب العمل التربوي المدرسي والمجتمعي كم من الإنجازات التي تحققت خلال تلك المدة على مستوى المحافظة حتى صار يشار إلى مؤسستنا بالبنان في جميع أرجاء المحافظة بين المركز الأول والثاني وقليل ما حصلنا على أقل من ذلك ويمكن الرجوع إلى أرشيف نتائج المحافظة التعليمية في مجال الأنشطة المدرسية بجميع مجالاتها. كان أعظم مجال هو مجال مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية هي كذلك فنتائج مدرستنا بشكل سنوي في أرشيف النتائج بإمكانها أن تصف ذلك منذ العام الدراسي 1987/ 1998، وكان أعظم إنجازين ولعامين وهما: 2006/ 2007، و2008/ 2009 تحقيق مدرستنا المركز الأول على مستوى السلطنة حيث مثلنا المحافظة أميز تمثيل.

الحديث عن المجالات والأعمال يطول ويحتاج إلى مؤلفات كل ذلك بفضل الله سبحانه وتعالى والعمل بروح الفريق الواحد مع إخوتي وأحبتي الكرام الذين أكن لهم كل احترام وتقدير. كم زارنا من معنيين على مستوى الولاية والمحافظة والسلطنة وكم من اطلع على أعمالنا المدرسية في مجالات عديدة خلال تلك الفترة سعيت إلى طرق الأبواب لتحقيق الطموح المتمثل في الالتحاق بالعمل في مجال الإشراف التربوي على الأنشطة المدرسية كم وجهت من رسائل في هذا الشأن وكم قابلت من مديري عموم قبل فتح مكتب الإشراف التربوي بالولاية لطلب وظيفة إشرافية قدمته في العام الدراسي 2009/ 2010 ألحقت هذا الطلب برسالة رسمية من الفاضل من المدرسة إلي الفاضل المدير العام.

جاء الرد من المكتب يوجد لدينا وظيفة كاتب شؤون إدرية ومالية. لم نيأس قدمت رسالة أخرى لمكتب المدير العام في العام الدراسي 2012/ 2013، وجاء الرد في يوم الإثنين الموافق 18/ 2/ 2013 تعذر لعدم وجود درجات شاغرة وأن التنافس وفق الأسس المعتمدة هذا ظاهر الأمر والواقع غير ذلك بالطبع  طوال تلك الفترة للأسف. ما يستفاد من كل ذلك أن في كل مؤسسة من يسعي إلى قتل الطموح وتدميره بطرق متنوعة في ختام هذا الحديث فإني أتقدم بالشكر الجزيل لمن تقدم لي ولو بكلمة طيبة معززة لي بعد هذا المشوار من العطاء الكبير وبعد هذه الفترة من العطاء المهني والوظيفي وإنني احتسب الله تعالى كل الجهود ولنقف والمسؤولين أمام الله سبحانه وتعالى في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

وللحديث بقية..

** معلم مهارات حياتية، مدرسة ثابت بن كعب (5- 9) تعليمية شمال الباطنة

تعليق عبر الفيس بوك