من الأرشيف المدرسي (10)

 

علي الحوسني

تمثل رعاية المواهب الطلابية واكتشافها في وقت مبكر في البيئة المدرسية جانبا مهما من الجوانب التي يحرص عليها القائمون على ذلك في وزارة التربية والتعليم في هذا العدد العاشر من الأرشيف المدرسي سيتم التطرق للحديث عن آلية من آليات رعاية المواهب الطلابية في مجال البرامج الإذاعية والإعلامية في البيئة المدرسية حيث لا تخلو أي بيئة مدرسية من وجود العديد الطلبة الذين يمتلكون العديد من المواهب كالتقديم الإذاعي والإنشاد والشعر والخطابة والحوار الإذاعي وغيرها...

تم تطبيق هذه الآلية كبرنامج من برامج خطة الرعاية للمواهب الطلابية في مجال الأنشطة المدرسية على مستوى المدرسة وذلك في العام الدراسي 2012/ 2013. من أجل نشر موضوع الفعالية وإفادة طلاب وطالبات ولاية السويق تم تطوير الفكرة ووضع دليل أطلق على هذا البرنامج (المسابقة الاذاعية) براعم إذاعية للصفوف 1- 4 وإجادة وإبداع للصفوف 5- 10 لطلاب مدارس ولاية السويق.  تهدف المسابقة إلى تحقيق عدد من الأهداف وهي: اكتشاف القيادات الطلابية الإذاعية وإعدادهم للمستقبل، خلق جو من التنافس الشريف بين الطلاب المشاركين، اكتساب علاقات اجتماعية طيبة بين الطلاب، التعرف على سمات الطالب المذيع ورسالته في الحياة.

تطرق دليل الفعالية للحديث عن آلية التفعيل والتسلسل في المراسلات بين المدرسة ومكتب الإشراف التربوي بالسويق ودائرة البرامج التعليمية بالمحافظة . شملت آلية التفعيل في رقم (5) القيام بتنفيذ برنامج داعم للطلاب المشاركين في المسابقة من قبل المختصين في مجال الإذاعة كجانب إثرائي للفعالية وكذلك كنوع من مشاركة الجهات المعنية بالشأن في البرامج التربوية المدرسية. العائد من البرنامج والفعالية المذكورة حمل بعدا كبيرا تمثل في اعتبار هذه المسابقة مجالا ثريا لإبراز الإجادات الطلابية المتميزة التي يمكن أن يعتمد عليها في المستقبل للتعريف بما يجب عليهم من مجال البرامج الإذاعية والإعلامية. تم تصميم استمارتين لتقييم كل مستوى لطلاب الحلقة الأولى  والحلقة الثانية متضمنة عدد من البنود التي تقييم كل موهبة. تم اتباع التسلسل في المخاطبة من المدرسة لمكتب الإشراف التربوي بالسويق وذلك بتاريخ الأربعاء الموافق 12/ 9/ 2012م . ومن ثم مراسلة لمكتب المدير العام وذلك يوم الأحد الموافق 31/ 3/ 2013 لينتهي بنا المطاف لمقابلة المدير العام المساعد أثر اتصال هاتفي من مكتب المدير العام طلب مني فيه الحضور يوم الخميس الموافق 10/ 4/ 2013 والخروج من عند برسالة شكر على الجهود بعيدا عن موضوع المراسلة والشكر لله الذي جعلنا مجندين لخدمة هذا الوطن.

وللحديث بقية...

معلم مهارات حياتية

مدرسة ثابت بن كعب تعليمية شمال الباطنة

تعليق عبر الفيس بوك