أهمية السلامة المنزلية

 

أحمد بن خلفان الزعابي

zaabi2006@hotmail.com

جميعنا نعتبر المنزل ذلك المكان الآمن الذي نأوي إليه والذي يـُمثل الاستقرار الشخصي والأسري، ويشير مفهوم السلامة المنزلية إلى وعي ساكني المنزل بشأن الأخطار المحتمل حدوثها داخل حدود منزلهم أو من حوله.

ولا يقتصر مفهوم السلامة على مجتمع الأعمال كما هو شائع لدى العامة، بل لابد لمفهوم السلامة أن يكون حاضرًا لدينا من لحظة تخطيطنا لشراء أرض وقبل الشروع في البناء، حيث يتوجب أن تكون الأرض على مسافة كافية تحقق اشتراطات السلامة وبعيدة عن مرادم النفايات والورش والمصانع ومحطات توليد الكهرباء وألا تكون الأرض ضمن مجاري الأودية أو الشعاب، ولابد أن يتم الأخذ في الاعتبار عند تصميم الخرائط اشتراطات السلامة المتعلقة بأنظمة الإنذار ومسالك الهروب ومعايير السلامة الإنشائية، وإن لم تكن هذه الاشتراطات ضمن متطلبات البلدية لكونها إلزامية فقط على المنشآت التجارية والصناعية، وكذلك لا بد وأن يراعي المصمم توزيع مواقع النوافذ لضمان تهوية المنزل ودخول أشعة الشمس.

نحن نعتقد أن المنزل هو المكان الآمن للفرد والأسرة وهذا بالطبع صحيح مع تمتع قاطني المنزل بثقافة السلامة والتي بدورها تـُساهم في تجنـّب وقوع الحوادث وكيفية التصرف السليم فيما لو وقع حادث لا قدّر الله، حيث إن للمخاطر المنزلية أشكالًا عدة منها مخاطر حوادث الماس الكهربائي أو الحرائق أو الغرق أو السقوط والتي قد ينتج عنها الحروق أو الاختناق أو الكسور والكدمات أو الجروح وغيرها من الأضرار سلـّمكم الله.

وبالقليل من المعرفة وبمزيد من الاطلاع حول اشتراطات السلامة المنزلية فهل سنتمكن من جعل منازلنا آمنة؟ هذا ما سأجيب عليه في مقالٍ قادم.