موقع مخطوطات "ويلكوم" العربية

 

ميثاء الجابرية

روعة الإبداع.. ورونق الجمال

توجد المكتبة الرئيسيّة لهذا الموقع في لندن، حيث يضم هذا الموقع الكثير من المخطوطات المصورة الكاملة، وسأتناول في مقالي هذا عدة محاور وهي: التصميم، والمحتوى، ووسائل البحث.

المحور الأول هو التصميم من حيث تناسق الألوان، والروابط التشعبية، والتسلسل وغيرها.. أما المحور الثاني فهو المحتوى الذي يناقش مواضيع مختلفة منها: المعلومات والبيانات في الموقع. والمحور الأخير سيتحدث عن وسائل البحث من حيث طريقة البحث والتصفح وأنواعه، كما سيحتوي مقالي هذا على إضافات ضرورية في الموقع كالصور والروابط.

التصميم متناسق وبسيط ومنظم؛ فلقد استخدموا الألوان الهادئة: كاللون الرصاصي الغامق واللون الذهبي،  بالتالي يشعر الزائر بالارتياح، ويستطيع التركيز فيما يريد.

أما بالنسبة للخطوط فهي صغيرة نوعاً ما، وتحتاج إلى التكبير قليلاً ولكن الزائر يستطيع قراءتها؛ لأنها منظمة ومرتبة وتحتوي الصفحة الرئيسية أيضاً على صور بعض الكتب المخطوطة؛ لجذب انتباه الزائر، وإمتاع نظره . الروابط التشعبية في الصفحة الرئيسية مرتبة، وتعمل بالصورة الصحيحة: وهي: (الرئيسية، وتصفح وابحث التي يوجد فيها المخطوطات المرتبة زمنياً، ورابط المساعدة، والمصطلحات، ومن نحن، واتصل بنا)

طريقة بناء الموضوعات مرتبة والمواضيع متسلسلة؛ فالفهرس(site index) مرتب حسب القرن الذي ألفت فيه المخطوطات بدايةً بالقرن الحادي عشر إلى القرن العشرين. الجهد في التصميم والترتيب واضح؛ لأن المعلومات التفصيلية لا توجد في الرئيسية وإنما في صناديق منظمة، على عكس بعض المواقع الأخرى التي تمت زيارتها، حيث تجد كل التفاصيل والمعلومات في الصفحة الرئيسية.

محتويات هذا الموقع هي جزء فقط من مكتبة "ويلكوم" الآسيوية في لندن التي تضم أكثر عن اثني عشر ألف كتاب مخطوط. وتحتوي الصفحة الرئيسية على معلومات عامة حول الموقع، مثل: عدد الكتب المخطوطة التي تحتويها، وأنواعها باختصار، وبعض الصور، بالإضافة إلى نبذة عن كيفية استخدام الموقع بسهولة.

ويحتوي الموقع على مخطوطات كاملة مصورة بالإضافة إلى أجزاء من هذه المخطوطات التي تتحدث أغلبها عن تاريخ الطب وتراثه وهذه المخطوطات هي جزء فقط من مجموعة مكتبة ويلكم الآسيوية وهي مخطوطات عربية وفارسية، وقليل منها بالعثمانية والتركية. صور المخطوطات ليست واضحة، ولا يستطيع القارئ قراءتها، ولكن عند التكبير تصبح الكتابة واضحة ومفهومة.

ويوجد في الموقع صور لهذه المخطوطات وزخارف ورسومات، وبجانب كل صورة نبذة عن المخطوط مثل: اسم المؤلف، والعنوان الأصلي، والعنوان الموثق بالإنجليزية) بحيث يستطيع الزائر الضغط على المخطوط المراد فتحه، ويمكن قراءته كاملاً، و مصوراً، ومرتباً من الغلاف إلى الغلاف، مع وجود البيانات الوصفية للمخطوط مثل: وجود بيانات المكتبة: (كالبلد، والمدينة، والمؤسسة، والمجموعة)، ووجود الجزء المعرفي، وبيانات المخطوط. وهناك إمكانية للتنقل بين صفحات المخطوط بسهولة ويسر، والقدرة على التكبير والتصغير. بالإضافة إلى ذلك يستطيع القارئ تحميل الملف بصور مختلفة فمثلاً يمكنه تحميل صفحة واحدة من المخطوط بصيغ مختلفة، أو يمكنه تحميل المخطوط كاملاً بصيغ مختلفة كذلك على حسب رغبته. ولكن الأمر السلبي في ذلك أن جميع المخطوطات لا يمكن الوصول إليها إلاّ عن طريق دخول صفحة البحث والتصفح، وبعدها تظهر هذه المخطوطات. ولا يحتوي الرابط على مدونة، أو موقع تفاعلي باللغة العربية. يحتوي الموقع أيضاَ على قسم كامل للمصطلحات باللغة الإنجليزية ومعانيها واختصاراتها.

ويتيح هذا الموقع إمكانية البحث والتصفح بسهولة ويسر، حيث يمكن الدخول على أيقونة "تصفح وابحث"، وكتابة المخطوط المراد قراءته ونوع البحث مثل البحث في كل البيانات، أو البداية، أو الفهرس، أو الملاحظات) ولكن لا يوجد مستويات للبحث كالبحث المتقدم وغيره، ويمكن أيضاَ اختيار لغة البحث.

ويتيح الموقع إمكانية المشاركة عن طريق أدوات المشاركة "Bookmarks" في البريد ومواقع التواصل المختلفة مثل: تويتر، وغيره.

لا يمكن الإبحار الآلي في النصوص المختزنة في الموقع لأن النصوص عبارة عن صور وليست كتابة مطبوعة. كما يوجد في صفحة البحث ما يسمى بالمرشحات، وهي التي تقسم المخطوطات حسب الفترة الزمنية وتسهل عملية البحث عنها. كما يتيح البحث خدمة فريدة من نوعها ألا وهي: خدمة مقارنة مخطوطتين موضوعتين إلى جانب بعضهما البعض؛ حيث يمكن فتح المخطوطتين معاً في نفس الصفحة وتصفحهما في آن واحدٍ والمقارنة بينهما.

تعليق عبر الفيس بوك