برنامج تدريبي للمعلمين في الداخلية على إعداد المفردات الامتحانية

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

نزوى- ناصر العبري

نظمت دائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، برنامجًا تدريبيًا لمعلمي مدارس المحافظة حول إعداد المفردات الامتحانية لسلاسل مواد العلوم والرياضيات للصفين التاسع والعاشر الأساسيين.

وشهد البرنامج عرض مجموعة من المواضيع ذات الصلة والتي سيكون لها الأثر الإيجابي في تطبيق منظومة السلاسل؛ حيث تم رفد المشاركين من المعلمين الاوائل ومعلمي مواد العلوم (كيمياء- فيزياء- أحياء) والرياضيات بمواصفات مفردات الاختيار من متعدد والإجابات القصيرة وتطبيقات على مفردات الاختيار من متعدد والإجابات القصير، إضافة الى مواصفات كتابة الإجابات الطويلة وتنفيذ تطبيقات عليها ومواصفات نماذج التصحيح ومواصفات مهارات العلمي وتطبيقات على أسئلة الاستقصاء.

ويأتي تنفيذ المشروع دعمًا لمشروع تطوير مناهج العلوم وهي من المشاريع التطويرية التي تسعى لها الوزارة لتحقيقها؛ حيث إن ذلك يتطلب تدريب جميع الكوادر البشرية المعنية لتتطلع على المستجدات التطويرية في هذا المجال. وبدأت الوزارة بتنفيذ خطة للتدريب على سلاسل العلوم والرياضيات للصف العاشر من قبل فريق من جامعة كامبريدج، وتستكمل المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية حالياً خطة التدريب على كتب سلاسل العلوم (الفيزياء- الكيمياء- الأحياء) والرياضيات للصف العاشر.

وقالت الدكتورة سامية بنت مطر القمشوعية أخصائي أول تقويم مادة الرياضيات بدائرة القياس والتقويم التربوي إن المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية أولت اهتمامًا بالغًا بتطوير مهارات الكادر التدريسي لمادة الرياضيات بمدارس المحافظة من خلال تنظيم ورشة إعداد مفردات الورقة الامتحانية للصفوف التاسع والعاشر بمناهج كامبردج، ممثلة في قسم الإشراف الفني بدائرة الإشراف التربوي وقسم تقويم تعلم مواد العلوم التطبيقية؛ حيث تم توزيع البرنامج على ثلاثة أيام متتالية بواقع تسع جلسات توزعت بين الجانب النظري والجانب التطبيقي.

وأضافت ان الجلسات تضمنت أهداف التقويم ومستويات الصعوبة للمفردات، وإعداد نموذج الإجابة وترقية المفردات، وإعداد شبكة الاختبار وتطبيقها على مفردات اختبار قصير للصفين التاسع والعاشر. وأشارت القمشوعية إلى أن مثل هذه البرامج تتيح للمعلمين فرصة للتدريب على إعداد الورقة الامتحانية، وخاصة في ظل الأوضاع الحالية في التعليم المدمج أو المباشر والذي حتم على أن يكون إعداد الامتحانات النهائية في المدارس وفقًا لأسس وروابط مناهج كامبردج المطبقة حالية في مادة الرياضيات.

وقالت مزنة بنت عبدالله بن عبيد النعيمية من مدرسة عائشة بنت طلحة: "تعرفنا من خلال البرنامج على طريقة كتابة واعداد الورقة الامتحانية للصوف من 9 إلى 10 والاختلاف في الصياغة بالمقارنة مع الصفوف من 5 إلى 8، كما إنه أتاح الفرصة للتعرف على إعداد الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة قصيرة والأسئلة التي تحتاج إلى إجابات طويلة".

وقال بدر بن سيف الخاطري معلم رياضيات بمدرسة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري للتعليم الأساسي (5 -10) إن البرنامج اتسم بالتنوع؛ حيث تعرفنا من خلاله على أبرز الطرق المتبعة والنموذجية لإعداد الورقة الامتحانية، وهذا بالطبع سينعكس إيجابًا على أداء الطلاب".

وقالت المعلمة نوزت صقر إبراهيم من مدرسة الافاق الخاصة: "نشكر المديرية العامة لتنظيم هذه الورشة التدريبية التي كنا في أمس الحاجة لها وخاصة بعد إسناد مهمة إعداد الاختبارات للمعلمين في المدارس".

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة

z