من الأرشيف المدرسي (9)

 

علي الحوسني

تمثل التوعية مرتكزا أساسيا من المرتكزات الهامة لبناء الشخصية الطلابية  الإيجابية الواعية بما يدور حولها وبما يهمها للقيام بدورها تجاه نفسها وأسرتها ومجتمعها ووطنها  ولايتأتى إلا بتكاتف الجهود من قبل الأسرة والمدرسة والمجتمع  في هذا العدد التاسع من (الأرشيف المدرسي) سنتوقف سويا للحديث عن (رسالة توعية) أعددتها بما يتناسب مع واقع التوعية الطلابية في مدارسنا ولتكون كجزء من فقرات اليوم الأول والأسبوع التعريفي للطلاب في بداية العام الدراسي 2012/ 2013 ولتعم الفائدة ولمناقشة المعنيين بالموضوع توجهت برسالة للفاضل المعني بدائرة البرامج التعليمية في ذلك العام وبالتحديد في يوم الثلاثاء الموافق 28/ 8/ 2012. تهدف الرسالة إلى نشر الوعي بين الطلاب في المجتمع المدرسي، تهيئة الطلاب لاستقبال العام الدراسي، الوقوف على بعضا من السلوكيات السلبية التي تؤثر على الشخصية الطلابية، إيجاد حلقة وصل بين الأسرة والمدرسة، عن محتوى الرسالة فقد اشتملت على النقاط التالية:

تنظيم الطالب لوقته وإدارته، المعاملة الحسنة في البيت والمدرسة والمجتمع، الجد والاجتهاد في الدراسة، التغذية السليمة وخاصة (وجبة الإفطار)، الصحبة الصالحة  وأثرها، المحافظة على المرافق المدرسية ومرافق المجتمع، لائحة شؤون الطلاب ( النظام والانضباط المدرسي) ومضمونها، ممارسة الرياضة الهادفة والمناسبة، النظافة الشخصية و أهميتها، الأنشطة المدرسية وأهميتها للطالب .. وغيرها من النقاط. جاءت هذه النقاط بشكل موجز مع ترك المجال للمعلم للتوضيح ومناقشة الطلاب فيها كما تعد هذه رسالة يحملها الطالب إلى أسرته باعتباره رسول المدرسة إلى البيت.

هذه الرسالة كغيرها من الرؤى التربوية لم تلقَ قبولا لأنها تحولت للدراسة لا ندري هل تحتوي على ألغاز تحتاج إلى تفسير أم ماذا .. لم أعرف اليأس في حياتي المهنية سعيت لتطبيق هذه الرسالة ضمن برنامج اليوم الأول والأسبوع التعريفي  للعام الدراسي نفسه بل أن مضامين هذه الرسالة قدم كعنوان /محاضرة(رسالة)لأحد أعضاء مجلس الآباء والمعلمين في يوم الاثنين الموافق 1/ 4/ 2013 وذلك ضمن فعاليات ومناطق ملتقى التوعية الطلابية المشترك بين مدرستي الحسن بن علي (5- 10)  ومدرسة عين جالوت (5- 10) في العام الدراسي 2012/ 2013 ذلك الملتقى الذي حمل شعار "معا من أجل توعية طلابية مستدامة".

وللحديث بقية.

معلم مهارات حياتية

مدرسة ثابت بن كعب (5- 9) تعليمية شمال الباطنة

تعليق عبر الفيس بوك