قواعد بسيطة لصحة مذهلة

 

د. صالح بن سيف الهنائي

 

للحصول على صحة مثالية، كل ما عليك القيام به هو اتباع هذه القواعد الخمس البسيطة:

لا تضع أشياء سامة في جسمك.. المشكلة الأكثر شيوعًا اليوم هي تناول الأطعمة السريعة غير الصحية والمحفزة للأمراض. إذا كنت ترغب في الحصول على صحة مثالية، فأنت بحاجة إلى تقليل استهلاكك لهذه الأطعمة. ربما يكون التغيير الوحيد الأكثر فعالية الذي يمكنك إجراؤه لتحسين نظامك الغذائي هو تقليل الأطعمة المصنعة والمعبأة. قد يكون هذا صعبًا لأن العديد من هذه الأطعمة مصممة لتكون لذيذة للغاية ويصعب مقاومتها، عندما يتعلق الأمر بمكونات مُعينة، فإنَّ السكريات المضافة هي من بين الأسوأ. وتشمل هذه السكروز وشراب الذرة عالي الفركتوز. كذلك من الجيد تجنب جميع الدهون المتحولة الموجودة مثلاً في بعض أنواع المارجرين.

ارفع الأشياء وتحرك.. تحتاج إلى ممارسة الرياضة لضمان عمل جسمك وعقلك والهرمونات على النحو الأمثل. يخفض رفع الأثقال السكر في الدم ومستويات الأنسولين، ويحسن الكوليسترول ويخفض الدهون الثلاثية. كما أنه يرفع مستويات هرمون التستوستيرون وهرمونات النمو، وكلاهما مرتبط بتحسين الصحة.

وعلاوة على ذلك، يُمكن أن تساعد التمارين في تقليل الاكتئاب وخطر الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة، مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والزهايمر وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعدك التمارين الرياضية على فقدان الدهون، خاصةً مع اتباع نظام غذائي صحي.

لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق لممارسة الرياضة؛ إذ لست بحاجة للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو امتلاك معدات تمرين باهظة الثمن. من الممكن ممارسة الرياضة مجانًا وبراحة في منزلك. ما عليك سوى إجراء بحث في الإنترنت عن تمارين وزن الجسم أو التمارين السويدية. أيضًا يعد الخروج للتنزه شيئًا مهمًا آخر يمكنك فعله، حيث التعرض لأشعة الشمس أثناء وجودك بالخارج (كمصدر طبيعي لفيتامين د). يعد كذلك المشي خيارًا جيدًا وشكلًا من التمارين التي يتم التقليل من شأنها.

النوم الكافي عالي الجودة.. النوم مهم جدًا للصحة العامة، وتشير الدراسات إلى أن الحرمان من النوم يرتبط بالعديد من الأمراض، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب، يوصى بشدة بتخصيص وقت للنوم الكافي والجيد. وإذا كنت لا تستطيع النوم بشكل صحيح، فهناك عدة طرق يمكنك محاولة تحسينها منها:

لا تشرب القهوة في وقت متأخر من اليوم.

حاول الذهاب للنوم والاستيقاظ في أوقات مماثلة كل يوم.

نم في ظلام دامس، بدون إضاءة صناعية.

قم بتعتيم الأنوار في منزلك قبل ساعات قليلة من موعد النوم.

قد يكون من الجيد أيضًا زيارة الطبيب؛ حيث إن اضطرابات النوم، مثل انقطاع النفس النومي، شائعة جدًا ويمكن علاجها بسهولة في كثير من الحالات.

تجنب الضغط النفسي.. يتضمن أسلوب الحياة الصحي اتباع نظام غذائي صحي ونوم جيد وممارسة الرياضة بانتظام. لكن الطريقة التي تشعر بها وكيف تفكر هي أيضًا مهمة جدًا. إن الشعور بالتوتر طوال الوقت مضر للجسم.

ويمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى رفع مستويات الكورتيزول وإضعاف عملية التمثيل الغذائي بشدة. يمكن أن يزيد من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة والدهون في منطقة البطن ويزيد من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، تشير الدراسات أيضًا إلى أنَّ الإجهاد يساهم بشكل كبير في الاكتئاب، وهو مشكلة صحية كبيرة اليوم.

للحد من التوتر، حاول تبسيط حياتك وممارسة الرياضة، وممارسة التأمل والتنفس العميق. إذا كنت لا تستطيع مطلقًا تحمل أعباء حياتك اليومية دون أن تصبح شديد التوتر، فكر في زيارة طبيب الأمراض النفسية.

اختر الأطعمة الكاملة الطبيعية غير المصنعة.. من الأفضل تناول مزيج من اللحوم والأسماك والبيض والخضروات والفواكه والمكسرات والبذور وكذلك الدهون الصحية والزيوت ومنتجات الألبان.

وإذا كنت تتمتع بصحة جيدة ونشط، فإن تناول الكربوهيدرات الكاملة غير المكررة أمر جيد تمامًا، تشمل البطاطا والبطاطا الحلوة والبقوليات والحبوب الكاملة مثل الشوفان.

تعليق عبر الفيس بوك