وجهك.. بوابة جسمك الصحية

 

د. صالح بن سيف الهنائي

يعد الوجه واجهة الإنسان وصحته؛ حيث قد تظهر على الوجه علامات وأعراض لأمراض لا تظهر في مكان ذلك العضو المصاب بالمرض، تعرف على بعض تلك الأعراض والعلامات.

‏اليرقان أو الصفار.. ويظهر اليرقان أو الصفار في العينين أو في الجلد عندما يكون هناك الكثير من مادة البليروبين التي ينتجها الجسم عندما يكسر خلايا الدم الحمراء. ‏في البالغين، يمكن أن يعني اليرقان حالات أكثر خطورة، مثل الالتهابات الفيروسية كالتهاب الكبد الوبائي، وأمراض في الكبد أو المرارة أو البنكرياس.

‏الشامة.. وهي ‏نتوءات غالبًا ما تكون داكنة اللون، لا يوجد ما يدعو للقلق، ولكن يمكن أن تساعد فحوصات الجلد على اكتشاف السرطان قبل أن ينتشر، يجب على من لديه شامة أن ينتبه إلى ‏هل يختلف الشكل على كل جانب؟ أو ‏هل هي خشنة؟ أو هل تغيرت في الأسابيع القليلة الماضية؟ إذا الإجابة بنعم فيحتاج إلى زيارة الطبيب.

‏تقرحات الشفاه.. ‏تنتج عن فيروس الهربس من النوع الأول. بمجرد الإصابة بالفيروس، يبقى مع المصاب. قد تنفجر القروح عند الإصابة، وعادة ما تزول من تلقاء نفسها، ولكن إذا كان هناك تفشي كبير أو متكرر، فقد يقترح الطبيب تناول الأدوية.

‏الذئبة.. ‏معظم الطفح الجلدي ليس خطيرًا ويتحسن من تلقاء نفسه، لكن قد يكون غير عادي إذا غطى الخدين على شكل فراشة، وهي علامة شائعة لمرض الذئبة. ‏هذا مرض يجعل الجهاز المناعي يهاجم أنسجته وأعضاءه. قد يعاني المريض أيضا من الحمى والمفاصل المتيبسة والأصابع التي تتحول إلى اللون الأزرق في البرد.

‏تدلي الجفون.. ‏يمكن أن يحدث في عين واحدة أو كلتا العينين، يمكن أن يكون علامة على مشاكل في الدماغ أو الأعصاب أو تجويف العين. يستلزم مراجعة الطبيب إذا حدث ذلك في غضون أيام أو ساعات، أو إذا كانت هناك رؤية مزدوجة، أو ضعف في العضلات، أو صعوبة في البلع، أو صداع، فقد تكون هذه علامات على السكتة الدماغية.

‏شلل جانب الوجه.. ‏إذا لم يكن هناك أعراض أخرى، فمن المحتمل أنها شلل العصب السابع. ويحدث ذلك عندما يضغط شيء أو فيروس على العصب الذي يتحكم في عضلات الوجه أو يجعله متورمًا، يظهر على مدى ساعات أو أيام وعادة ما يضعف جانب من الوجه، قد يكون أيضًا هناك شعور بألم في الفك وخلف الأذن. لا يكون الأمر خطيرا، وغالبا يتحسن خلال 3 إلى 6 أشهر.

‏النتوءات الصفراء المرتفعة حول الجفون العلوية والسفلية.. وتظهر نتيجة الكوليسترول، وعلى الرغم من أن المصاب بها لا يحب مظهرها، إلا أنها ليست خطيرة أو مؤلمة ويمكن عادة إزالتها، لكن يمكن أن تكون علامة على أنه أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بنوبة قلبية، لذا من الجيد إجراء فحوصات.

‏انتفاخات تحت العينين.. ‏قد تسببها قلة النوم، والكثير من الطعام المالح، وتغيرات الهرمونات أو أمراض الكلى. ويحدث ذلك في كثير من الأحيان مع تقدم العمر لأن العضلات التي تدعم جفونك تضعف. إذا كانت العينان حمراوين ويصاحبها حكة، فقد يكون رد فعل تحسسي للطعام أو حبوب اللقاح أو العطور أو العدوى.

‏الكلف.. ‏لا يُعرف سبب حدوثه، ولكن يمكن أن يحدث بسبب أشياء مثل الحمل أو تناول بعض حبوب منع الحمل. في هذه الحالات، غالباً ما يتلاشى الكلف من تلقاء نفسه بعد ولادة الطفل أو تتوقف المرأة عن تناول الحبوب. في حالات أخرى، يمكن أن يستمر لسنوات. الأدوية والعلاجات الأخرى، مثل بعض الكريمات والتقشير الكيميائي والليزر، يمكن أن تساعد.

‏تساقط الشعر.. ‏إذا تساقط بعض من الرموش أو الحواجب، إلى جانب بقع من الشعر، فقد تكون علامة على حالة تسمى داء الثعلبة. و‏يحدث هذا عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ بصيلات الشعر. لا توجد طريقة لمنع ظهور بقع جديدة، ولكن قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي قد تساعد الشعر على النمو مرة أخرى.

تعليق عبر الفيس بوك