مسقط- الرؤية
أطلقت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني لأول مرة في سلطنة عمان خدمة "اختار أرضك"؛ وذلك في إطار جهود تطوير المنظومة الرقمية لنظام منح الأراضي السكنية والحكومية.
وأعلنت الوزارة- عبر حسابها الرسمي على "تويتر"- عن إرسال رسائل نصية للمستحقين من الدفعة الأولى لدخول النظام عبر هذه الخدمة، وبدء عملية الاختيار الإلكتروني؛ حيث تتيح هذه الخدمة 3 محاولات للاختيار خلال 5 أيام لتأكيد الحجز، مشيرة إلى أنه سيتم نشر قائمة المستلمين لاحقًا.
وقال المهندس أحمد الكمياني مدير عام الأراضي بالوزارة إن التعمير شرط أساسي لهذه الأراضي ، ولا يمكن بيع هذه الأرض بعد استلامها، وهناك فئات سيتم اعفائها من رسوم الأرض والملكية مثل فئة الضمان الإجتماعي وهناك فئات أخرى سيتم تخفيف الرسوم عنها، وأضاف خلال حديثه مع برنامج "كل الأسئلة" على إذاعة "هلا إف إم"، أن هناك توجيه من مجلس الوزراء بتوزيع أكثر من 23 ألف قطعة أرض وفق معايير معينة تتمثل في الحالة الاجتماعية والسن وتاريخ تقديم الطلب وحالة وجود السكن.
وتبدأ خطوات استخدام هذه الخدمة من خلال تسجيل الدخول للموقع عن طريق بيانات البطاقة الشخصية أو رقم الهاتف، ثم اختيار موقع المخطط المناسب للأرض، ثم بدء عملية الاختيار الإلكتروني الأولى، وبعدها تظهر النتيجة الأولى، ثم يُتاح للمستخدم حجز القطعة بعد معاينتها إذا كانت تناسبه، أو إكمال عملية الاختيار الإلكتروني الثانية واختيار المخطط المناسب، أو الانتقال لعملية الاختيار الإلكتروني الثالثة بعد اختيار المخطط الأنسب من جديد. وبعد تأكيد الموافقة يُكمل المواطن عملية الحجز والدفع الإلكتروني، ثم تنزيل إيصال سحب ملكية الأرض من الموقع.