الفراعنة في مواجهة أسود التيرانجا

صلاح ومانيه يقودان مصر والسنغال في نهائي "أمم إفريقيا"

◄ التاريخ في صالح مصر.. والسنغال تطمح لنيل أول ألقابها

الرؤية- أحمد السلماني

يترقب عشاق كرة القدم في تمام الساعة الحادية عشرة من مساء الأحد بتوقيت السلطنة، نهائي كأس أمم إفريقيا الذي سيجمع منتخبي مصر والسنغال، على ملعب "أولمبي" بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

وتواجه مصر، المتوجة باللقب القاري سبع مرات (رقم قياسي)، السنغال التي تطمح للظفر بأول لقب في تاريخها مع جيل كروي أسطوري يقوده النجم ساديو ماني لاعب ليفربول الإنجليزي. وتأهل منتخب مصر إلى المباراة النهائية بعد الفوز على الكاميرون بركلات الترجيح (3- 1) بعد مباراة ماراثونية محتدمة، بينما بلغ المنتخب السنغالي نهائي البطولة على حساب منتخب بوركينا فاسو إثر فوزه عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. وسبق أن تواجهت مصر والسنغال في 11 مباراة مختلفة، بين بطولة كأس إفريقيا، وتصفيات كأس العالم، وكأس أمم إفريقيا، ووديًا. وكان الفوز حليف منتخب مصر في ست مناسبات، بينما فازت السنغال في أربع مباريات، وخيم التعادل في مباراة واحدة فقط.

وخاض منتخب مصر الطريق الأصعب في البطولة؛ حيث وقع في مجموعة تضم نيجيريا وغينيا بيساو والسودان، وخسر من الأول وفاز على المنتخبين الآخرين؛ ليتأهل كوصيف خلف النسور الخضراء. ووقع "الفراعنة" في مواجهات صعبة خلال الأدوار الإقصائية، وكانت البداية منتخب كوت ديفوار وتخطاه بركلات الترجيح، ثم فاز على المغرب في ربع النهائي، وأقصى الكاميرون بركلات الترجيح أيضًا في المربع الذهبي.

على الجانب الآخر، تأهل منتخب السنغال متصدرا لمجموعته على حساب غينيا ومالاوي وزيمبابوي، وفاز على الرأس الأخضر وغينيا الاستوائية وبوركينا فاسو على التوالي في الأدوار الإقصائية.

وسيلعب المدرب البرتغالي كارلوس كيروش بتشكيلة أساسية متوقعة أمام السنغال "أسود التيرانجا"؛ حيث سيكون في حراسة المرمى محمد أبو جبل، وفي الدفاع كل من: محمود الونش، محمد عبد المنعم، حمدي فتحي، محمود حمدي، أما في وسط الملعب فسيكون كل من اللاعبين، محمد النني، أحمد سيد زيزو، أحمد فتوح، كما وسيعتمد المدرب في هجوم الفريق على الثلاثي، محمد صلاح، مصطفى محمد، عمر مرموش.

وفي المقابل، سيدخل المدرب السنغالي أليو سيسيه المباراة النهائية المرتقبة أمام الفراعنة بتشكيلة أساسية متوقعة؛ حيث سيكون في حراسة المرمى إدوارد ميندي، وفي دفاع التشكيلة سيكون كل من: ساليو سيس، عبدو ديالو، بونار سار، خاليدو كوليباني، كما وسيكون في خط الوسط كل من اللاعبين، إدريسا غاي، باب غايي، نامباليس ميندي، أما في هجوم الفريق سيكون الثلاثي، ساديو ماني، بولاي ديا، فامارا ديديو.

ومنتخب مصر هو البطل التاريخي لكأس أمم إفريقيا عبر التاريخ؛ حيث حصل عليها 7 مراتٍ من قبل كانت آخرها في 2010.

وفي المركز الثاني يأتي منتخب كوت ديفوار بخمسة ألقاب، ويليه منتخب غانا بثلاثة كؤوس، أما منتخب السنغال فلم يحصل على كأس أمم إفريقيا ولا مرة، لكنه وصل للنهائي في مناسبتين آخرها كانت النسخة السابقة في 2019.

وأسندت لجنة الحكام في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، مهمة إدارة مباراة مصر والسنغال إلى الجنوب إفريقي فيكتور جوميز. وسيتولى جوميز (39 عامًا) إدارة المباراة النهائية بمساعدة مواطنه، زخاري سويلا، وتاني سورو من ليسوتو، في حين سيكون جان جاك ندالا من الكونغو الديمقراطية حكما رابعا، بينما سيشرف على تقنية الفيديو "VAR" الحكمان المغربيان عادل زوراق بشرى وزكريا برنس.

وتنقل شبكة قنوات "بي إن سبورت" حصريًا مباريات كأس أمم إفريقيا 2022، وذلك من خلال باقة ماكس المدفوعة مقدمًا.

تعليق عبر الفيس بوك