نقص المعادن في الجسم

 

د. صالح بن سيف الهنائي

المعادن عناصر أساسية في وظائف خلايا الجسم وأعضائه، لذلك تظهر عند نقصها أعراض وعلامات في الجسم، حينها يجب تعويضها بالمكملات الغذائية المناسبة، دعونا نتعرف على نقص بعض المعادن الأكثر شيوعًا.

نقص الحديد

‏يوجد أكثر من نصف الحديد في الجسم في خلايا الدم الحمراء، الحديد جزء مهم من الهيموجلوبين، وهو بروتين ينقل الأكسجين إلى الخلايا.

النتيجة الأكثر شيوعًا لنقص الحديد هي فقر الدم، حيث ينخفض عدد خلايا الدم الحمراء وقدرة الدم على حمل الأكسجين، ‏تشمل الأعراض عادة التعب والصداع وشحوب الوجه وغيرها.

‏من مصادر الحديد الطبيعية اللحوم الحمراء ‏ولحوم الأعضاء ‏و‏الخضروات ذات الأوراق الداكنة. ‏لا ينبغي تناول مكملات الحديد إلا إذا كنت في حاجة إليها، حيث الكثير من الحديد يمكن أن يكون ضارًا.

‏فيتامين "سي" يمكن أن يعزز امتصاص الحديد، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والفراولة والكيوي جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الغنية بالحديد في زيادة امتصاص الحديد.

نقص اليود

‏اليود معدن أساسي لوظيفة الغدة الدرقية الطبيعية وإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، حيث تشارك هرمونات الغدة الدرقية في العديد من العمليات الجسدية، مثل النمو وتطور الدماغ وصحة العظام. كما أنها تنظم معدل الأيض. ‏‏أكثر أعراض نقص اليود شيوعًا هو تضخم الغدة الدرقية، قد يتسبب أيضًا في زيادة معدل ضربات القلب وضيق التنفس وزيادة الوزن. ‏يرتبط نقص اليود الشديد بإلحاق ضرر جسيم، خاصة عند الأطفال. قد يسبب تخلفًا عقليًا وتشوهات في النمو. مصادر اليود الطبيعية هي ‏الأعشاب البحرية و‏الأسماك و‏الألبان و‏البيض، ‏تفرض بعض البلدان ومنهم السلطنة تخصيب ملح الطعام باليود، مما أدى بنجاح إلى تقليل حالات النقص.

نقص الكالسيوم

‏الكالسيوم ضروري لكل خلية في جسمك، خاصة في أوقات النمو السريع. ‏يتم تنظيم تركيز الكالسيوم في الدم بإحكام، وأي فائض يتم تخزينه في العظام. إذا كان تناولك ناقصا، فإن عظامك ستطلق الكالسيوم. ‏لذا فإن أكثر أعراض نقص الكالسيوم شيوعا هو هشاشة العظام. من ‏مصادر الكالسيوم الطبيعية ‏‏منتجات الألبان و‏الخضروات ذات الأوراق الداكنة. ‏الأفضل الحصول على الكالسيوم من الطعام بدلاً من المكملات، ولكن المكملات تفيد الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم من نظامهم الغذائي.

نقص المغنيسيوم

‏المغنيسيوم معدن رئيسي في جسمك، حيث هو ضروري لبنية العظام والأسنان، كما أنه يشارك في عمل كثير من الإنزيمات. ‏تشمل الأعراض الرئيسية لنقص المغنيسيوم الشديد هي عدم انتظام ضربات القلب وتشنجات العضلات ومتلازمة تململ الساق والتعب والصداع. ‏مصادر المغنيسيوم الطبيعية هي ‏الحبوب الكاملة و‏المكسرات و‏الشوكلاته الداكنة و‏الخضروات ذات الأوراق الداكنة.

نقص الزنك

‏يلعب الزنك دورًا في العديد من جوانب التمثيل الغذائي في الجسم، تشمل تكون البروتين ووظيفة جهاز المناعة والتئام الجروح وتكون الحمض النووي، ومهم أيضًا للنمو والتطور المناسبين أثناء الحمل والطفولة والمُراهقة، ‏ويمكن أن يتسبب نقص الزنك في ‏فقدان الشهية و‏فقدان التذوق أو الشم و‏ضعف وظيفة الجهاز المناعي و‏تباطؤ النمو و‏تساقط الشعر. ‏‏يوجد الزنك في المحار واللحوم الحمراء والدواجن. تشمل المصادر الجيدة الأخرى للزنك الفاصوليا والمكسرات والحبوب ومنتجات الألبان.

تعليق عبر الفيس بوك