السفير الهندي لدى السلطنة: علاقات استراتيجية متعددة بين سلطنة عمان وجمهورية الهند

مسقط- الرؤية

أكد سعادة أميت نارنغ سفير جمهورية الهند المعتمد لدى سلطنة عمان أن سلطنة عمان والهند يتشاركان بعلاقات صداقة فريدة تعود إلى آلاف السنين، وقد تطورت العلاقة إلى شراكة إستراتيجية متعددة الأوجه تحت القيادة الحكيمة لكلا البلدين.

جاء ذلك في كلمة لسعادته بمناسبة يوم الجمهورية الهندي (73)، وقال: "أغتنم هذه الفرصة لأقدم نيابة عن جمهورية الهند حكومة وشعبا أطيب التمنيات للسلام والتقدم والازدهار لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم والشعب العماني الصديق". وأضاف: "أقدم أحر التهاني وأطيب الأماني لجميع أفراد الجالية الهندية التي تعيش في سلطنة عمان". وقال سعادة السفير: "منذ وصولي إلى سلطنة عُمان في أكتوبر 2021 شعرت بالدفء والنوايا الحسنة غير العادية تجاه الهند في كافة اللقاءات، كما تشرفت بتقديم أوراق اعتمادي إلى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، وفي جميع تعاملاتي اللاحقة مع أصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين- ناهيك عن الشعب العماني اللطيف- شعرت برغبة حقيقية في تعزيز الهيكل القوي للعلاقات الهندية العمانية".

وأشار نارنغ إلى أن التعاون الدفاعي والأمني القوي والعلاقات الاقتصادية المتنامية أضاف ركائز جديدة لهذه العلاقات، ونظرا إلى المنفعة الثلاثية المتمثلة في القرب والاتصال والألفة توجد هناك إمكانات هائلة للتعزيز المزيد للتجارة الثنائية وتعميق التعاون الاستثماري من أجل المنفعة المتبادلة. وبين أنه رغم استمرار معاناة العالم من آثار جائحة الكوفيد-19 فإنه قد بقي التعاون الفعال بين البلدين مستمرًا، وظلت الهند مصدرًا موثوقًا لتوريد السلع الأساسية لسلطنة عمان خلال العام الماضي بينما أصبحت سلطنة عمان أول دولة في المنطقة التي اعتمدت لقاح الكوفيد المصنوع في الهند كوفاكسين (COVAXIN) كوجه من أوجه التعاون الوثيق بين البلدين خلال فترة الجائحة.

وأضاف أن الهند تمنح أولوية قصوى لشراكتها الاستراتيجية مع سلطنة عمان وتظل ملتزمة بتعزيز التعاون في المجالات المتوفرة والجديدة، لافتا الى أن دعم الحكومة العمانية لجهود التنويع الاقتصادي وفق رؤية "عمان 2040" يوفر فرصة سانحة لتعميق العلاقات بين الهند وسلطنة عمان والارتقاء بها إلى مستوى أكثر تقدمًا. ومضى قائلا: "وفي الوقت الذي تسعى فيه سلطنة عُمان إلى تحقيق "رؤية 2040" الخاصة بها وتمضي الهند قدما في الطريق نحو النمو الشامل والتنمية الشاملة فإن هناك فرصًا متعددة لمزيد من التعاون".

وأعرب السفير الهندي عن ثقته بأن الهند ستكون شريكًا معتمدا وموثوقًا به لسلطنة عمان لتحقيق أهداف رؤية "عمان 2040"، موضحا أن الأفكار الجديدة والتكنولوجيا الجديدة والقوة الشباببية والنظرة الإيجابية المشتركة نحو المستقبل سوف تعطي دفعة قوية لتعزيز العلاقات بين البلدين مستقبلا.

 

تعليق عبر الفيس بوك