إعلان الفائزين بجوائز "شل إنكسبلوررز العالمية" لعام 2021.. والمشاريع العمانية تسهم في حماية البيئة

مسقط- نزوى- ناصر العبري

حصلت فرق من الطلبة العُمانيين ومعلمة مجيدة في تقديم برنامج "شل إنكسبلوررز" على جوائز برنامج "شل إنكسبلوررز" العالمية في ثلاث فئات مختلفة وذلك في الحفل الافتراضي لتوزيع جوائز برنامج "شل إنكسبلوررز" لعام 2021، ويأتي تكريم هذه الفرق العُمانية بالجوائز المرموقة عالمياً تقديراً لجهودهم الدؤوبة في إيجاد حلول مبتكرة لمعالجة القضايا البيئية.

ويعد برنامج "شل انكسبلوررز" برنامجا تعليميا مبتكرا يعرّف الشباب على طرق التفكير المعقدة والإبداعية المطلوبة لإحداث تغيير إيجابي، وقد فاز فريقان ومُعلمة في المسابقة العالمية بالجائزة الذهبية والفضية والتشجيعية عن ثلاث فئات متميزة، حيث حصد فريق أواصر لزراعة شجرة الموز من محافظة الداخلية على الجائزة الذهبية عن فئة "جائزة انكسبلوررز للفرق الطلابية المتميزة"، وحصلت فخرية الشيبانية الجائزة الفضية عن فئة "المرشد الأكثر إلهاماً" بينما حصل فريق "نخلتي.. إرث أخضر" من مدرسة الأمل للتعليم الأساسي على الجائزة التشجيعية عن فئة "جائزة أفضل مشروع انكسبلوررز من فريق طلابي".

بمشاركة أكثر من 20 دولة، تم تكريم المشاركين في برنامج "شل انكسبلوررز" الذين تمكنوا من إيجاد مفاهيم وأفكار ملهمة لمواجهة التحديات العالمية المتعلقة بالغذاء والماء والطاقة وذلك خلال الحفل الافتراضي لتوزيع جوائز برنامج "شل انكسبلوررز" والذي أقيم في يوم 20 من يناير الجاري. ولقد شهد الحفل العالمي تكريم الفرق المشاركة والمنظمين والمرشدين في برنامج "شل انكسبلوررز" الذين حققوا أقصى استفادة من الفرص المتاحة لتطوير المهارات والأدوات والتقنيات على مدار العام للمُساهمة في إحداث  تغيير إيجابي في المجتمع من مختلف دول العالم.

وقال جاسم العجمي  مدير الاستثمار والأداء الاجتماعي لشركة شل للتنمية – عُمان "عُمان شل": "عملت شل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والقرية الهندسية -الشريك التنفيذي- لتنفيذ برنامج انكسبلوررز لعام 2021  في 22 مدرسة  حكومية والتي تطبق الطاقة الشمسية في مختلف أرجاء السلطنة. كما نال إعجابنا الأفكار المتنوعة التي توصلت إليها الفرق المشاركة من الطلبة لعُمانيين. وخلال السنوات الماضية، تمكّن برنامجنا التعليمي المصمم بدقة من ترسيخ مكانة مرموقة لإحداث تأثير على حياة العديد من الطلبة الناشئة. منذ تدشين البرنامج، تم تدريب أكثر من 1400 طالب، وتزويد  أكثر من 60 معلم لمادة العلوم والتوجيه المهني بالمعرفة والأساليب اللازمة لتنمية  مهارات التفكير في موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بين الطلبة".

ومن جانبها، أعربت الدكتورة ميا العزرية مديرة دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بوزارة التربية والتعليم، عن سعادتها بالفوز الذي حققته الفرق العُمانية قائلةً: "تفخر وزارة التربية والتعليم بجميع طلبتها المشاركين في هذه المسابقة العالمية، وعلى الجهود  الدؤوبة التي بذلوها في مجال حل المشكلات بمنهجية STEM، كما أتقدم بالتهنئة للفائزين الذين أثبتوا جدارتهم لتبوؤ المراكز المتقدمة ورفع اسم عمان عاليًا في المحافل العلمية العالمية وهو بلا شك يعكس مدى اهتمام الطلبة وشغفهم نحو المواضيع المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وحرصهم على صقل قدراتهم ومهاراتهم في هذه الجوانب وهذا ما جعلهم يكونون جزءًا من برنامج انكسبلوررز ، حيث يعكس الإقبال الكبير من قبل الطلبة على المشاركة في البرنامج مدى النجاح الذي حققه في إلهام جيل الشباب ليكونوا جزءا من صناعة التغيير".

وحصل فريق أواصر لزراعة شجرة الموز من مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي في محافظة الداخلية بالجائزة الذهبية في فئة الفرق الطلابية المتميزة تتويجاً لجهوده في إحياء موروث زراعة هذه الشجرة في نيابة بركة الموز؛ حيث يساهم هذا المشروع في استعادة النظم البيئية المحلية وتطوير الاقتصاد الوطني من خلال زراعة أشجار الموز وتطوير المنتجات ذات الصلة، كما ساهم المشروع في تمكين الفريق من البحث عن أسباب قلة الاهتمام بزراعة شجرة الموز. وخلال مسيرة تطوير المشروع، قام الفريق بتحديد المشكلة والتي تتمثل في عدم اهتمام المزارعين الجدد بأهمية زراعة شجرة الموز نظراً لضعف العائدات، وعليه بادر الفريق في إطلاق حملة لتشجيع المزارعين بزراعة أشجار الموز ورفع الوعي لدى المزارعين بأهميتها. وبفضل دعم المؤسسات الحكومية، تمكّن الفريق  من زراعة أكثر من 1000 شتلة موز، إلى جانب إشراك مؤسسات أخرى للاستفادة من المنتجات الزراعية الثانوية.

وعن فئة المرشد الأكثر إلهاماً حصلت فخرية الشيبانية على الجائزة الفضية، وهي مرشدة برنامج شل انكسبلوررز من مدرسة الأمل للتعليم الأساسي. وتأتي هذه الجائزة تقديراً لجهودها المبذولة في إلهام وتحفيز الطلبة من جيل الشباب وتمكينهم على مواصلة مسيرة برنامج انكسبلوررز، إلى جانب تكريم شغفها في تقديم البرنامج لمدة عامين أثناء الحصص الدراسية. واستناداً على أدوات برنامج انكسبلوررز، قامت الشيبانية بتقديم دراسات وأبحاث حول دمج المناهج الدراسية بأدوات التفكير النقدي. كما تمكنت من استقطاب الشركات المحلية لتقديم الدعم والرعاية لإدارة ستة مشاريع مشاركة في البرنامج. بالإضافة إلى ذلك، لعبت الشيبانية دورًا محوريًا في متابعة بعض المشاريع الفائزة محليًا وإقليميًا.

فيما يركز المشروع الفائز بالجائزة التشجيعية ضمن فئة " أفضل مشروع انكسبلوررز من فريق المدرسة" على إيجاد حلول في مجال الغذاء، حيث قام فريق "نخلتي.. إرث أخضر" من مدرسة الأمل للتعليم الأساسي بتطوير جهاز تقني لمكافحة سوسة النخيل في سلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك