"بنكرياس صناعي" يفتح باب الأمل لإنهاء معاناة مرضى السكري

لندن- العمانية

تمكن علماء من جامعة كامبردج من ابتكار جهاز البنكرياس الاصطناعي الذي أثبت قدرته في تغيير حياة الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول.    

وكشف العلماء أن عمل الجهاز الجديد يحتاج إلى تطبيق يتم ربطه بالأجهزة الذكية ويعمل بالتعاون مع جهاز يراقب الجلوكوز ومضخة للأنسولين، تعمل كلها مجتمعة كما لو أنها بنكرياس اصطناعي، بحيث يقوم تلقائيا بضبط كمية الأنسولين التي يقدمها بناء على ما لديه من معلومات.    

وفي ذلك، أوضح البروفيسور رومان هوفوركا، الذي أشرف على تطوير التطبيق أن الجهاز الجديد واسمه "CamAPS FX" يصنع تنبؤات حول المحتمل أن يحدث بناءً على الخبرات السابقة وسيعلم مقدار الأنسولين الذي يحتاجه الطفل يوميا وكيف يغير ذلك عبر أوقات مختلفة من اليوم. وأشار إلى أن الجهاز يستخدم لضبط مستويات الأنسولين للمساعدة في تحقيق مستويات السكر المثالية في الدم، مشيرا إلى أنه بخلاف أوقات الوجبات، فإن الجهاز الجديد آلي بالكامل، لذلك لا يحتاج الآباء إلى مراقبة مستويات السكر في الدم لدى أطفالهم باستمرار.    

يشار إلى أن الأطفال يتعرضون إلى خطر انخفاض مستويات السكر في الدم أو ارتفاعها بشكل خطير، ما يؤدي إلى إلحاق أضرار بالغة بالجسم حيث تصل المضاعفات إلى الموت.

تعليق عبر الفيس بوك