"عمان داتا بارك" تستعرض جاهزية البنية الأساسية للذكاء الاصطناعي

الرؤية- ريم الحامدية- فيصل السعدي

تصوير/ راشد الكندي

 

نظمت شركة "عُمان داتا بارك" أمس الأربعاء، حلقة عمل حول جاهزية البنية الأساسية للذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان، وذلك بمشاركة 30 وزارة وهيئة ومؤسسة حكومية، تجسيدًا لرؤية "عمان 2040" الهادفة إلى تعزيز التحول الرقمي، وترجمة لاستراتيجية التحول الرقمي التي أعلنتها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، الساعية إلى رقمنة القطاعات والخدمات الحكومية، وتسريع خطوات التحول الرقمي في البلاد بما يتواكب مع التطور التقني الذي يشهده العالم.

‏ويأتي تنظيم عُمان داتا بارك لحلقة العمل في إطار جهودها الوطنية الهادفة إلى الإسهام في تسريع خطوات التحول الإلكتروني، عبر الاستفادة من التقنيات الحديثة في الذكاء الاصطناعي "نيبولا"؛ بما يخفض تكلفة التحول الرقمي للجهات الحكومية والقطاع الخاص، واستضافة البيانات والمعلومات في السلطنة. واستعرضت الحلقة خارطة طريق للذكاء الاصطناعي للمؤسسات الحكومية، وحلول الأمن السيبراني لها، وأُطر إعداد مشروع للذكاء الاصطناعي ضمن المؤسسات الحكومية، إضافة إلى تسليط الضوء على خطة عمل البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بالسلطنة.

وناقشت الحلقة جاهزية البنية الأساسية للسلطنة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، واطلع الحضور والمشاركون على مقدرات الدعم التقني المتاح الذي توفره البنية الأساسية لنيبولا الذكاء الاصطناعي عبر عمان داتا بارك بدعم فني من برنامج شركاء مزود الخدمة السحابية لشبكة شركاء "إنفيديا" الذي تتم استضافته تقنيًا بالسلطنة.

وقال المهندس مقبول الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة "عُمان داتا بارك" في كلمته الترحيبية إن تنظيم هذه الحلقة يُعد تجسيدًا لجهود الشركة في الإسهام في إنجاح أهداف خطة عمل البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، والذي يعمل على تعزيز إنتاجية القطاعات المستهدفة للتنويع الاقتصادي، وعلى تنمية القدرات البشرية في الذكاء الاصطناعي، وعلى تبني الذكاء الاصطناعي في القطاعات الأساسية، وحوكمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة لرؤية محورها الإنساني.

وأضاف الوهيبي أن شراكة "عمان داتا بارك" مع "إنفيديا" تمكِّن الجهات الحكومية والخاصة في عمان من الاستفادة من أفضل تقنيات المُعالجة على مستوى العالم في مجالات الذكاء الاصطناعي، وذلك في وقت تمتلك فيه السلطنة حاليًا أفضل مقدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتعلم المتقدم عبر الإنترنت والاستضافة.

وأكد الوهيبي استعداد "عمان داتا بارك" لتقديم جميع الحلول المتخصصة للوحدات الإدارية بالمؤسسات الحكومية بالسلطنة في مجال الخدمات السحابية وخدمات التقييم الأمني لتلك المؤسسات، والتي تهدف لتحديد وتقييم نقاط الضعف التقنية والفنية وإجراء القياسات الوقائية تعزيزًا لحماية الوحدات الإدارية الحكومية من التهديدات ذات العلاقة بتكنولوجيا المعلومات سواء كانت تهديدات خارجية أو داخلية؛ حيث يتم استخدام خدمات التقييم الأمني التي تقدمها شركة عُمان داتا بارك لإنشاء استراتيجية دفاعية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وقدم المهندس خليل المعولي عضو فريق البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي عرضًا مرئياً حول خطة عمل البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بالسلطنة. وتضمن العرض شرحاً للأنشطة المندرجة تحت خطة عمل البرنامج الوطني التي تشتمل على إعداد السياسات والتشريعات وبناء القدرات وتطوير البحث والابتكار والتصنيع والاستثمار وتطوير الشركات الناشئة.

تعليق عبر الفيس بوك