توقيع اتفاقية التثمين العقاري للأراضي مع مؤسسة بيت الأراضي

وزير الإسكان يدشن "GOLANDS" أول تطبيق إلكتروني متخصص في بيع وشراء الأراضي

مسقط- الرؤية

دشن معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني تطبيق "GOLANDS"، أول تطبيق متخصص في بيع وشراء الأراضي، وذلك في إطار توجه وزارة الإسكان التخطيط العمراني لتطوير القطاع العقاري، وانطلاقا من رؤية "عمان 2040"؛ لتعظيم فائدة هذا القطاع الحيوي بما يخدم الاقتصاد الوطني.

ووقعت الوزارة كذلك على اتفاقية التثمين العقاري للأراضي مع مؤسسة بيت الأراضي، من منطلق الشراكة الحقيقة بين القطاعين العام والخاص. وقع الاتفاقية عن وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، ناصر بن خميس بن خلفان السيابي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية، وعن مؤسسسة بيت الأراضي المؤسس فهد بن سلطان الإسماعيلي. ووقع التطبيق اتفاقية مع تطبيق "ثواني" للمدفوعات الإلكترونية والتي تهدف إلى تمكين مستخدمي التطبيق من خلال الدفع الإلكتروني بكل سهولة ويسر، وقعها المهندس ماجد بن فايل العامري الرئيس التنفيذي لتطبيق ثواني. وتنص الاتفاقية على أن توفر الشركة المذكورة للوزارة مجموعة واسعة من البيانات والخيارات التي تسهل الوصول إلى الصفقات العقارية المثالية في مجال الأراضي من خلال خدمات عقارية متكاملة، باعتبارها شركة متخصصة بالاستثمار في الجوانب المتعلقة بالشؤون العقارية والمالكة للتطبيق الإلكتروني "GOLANDS"، وهو تطبيق ذكي يهدف إلى تسهيل التعامل بين أطراف المعادلة الثلاثة (البائع والمشتري والوسيط). وقال ناصر بن حميس السيابي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة "إن الاتفاقية  سوف تساهم في تعزيز النمو العقاري والاقتصادي، كما ستوفر فرص عمل لمكاتب الوساطة العقارية وتشجع القطاع القطاع الخاص على المشاركة الفعالة والابتكار في مجال التطوير العقاري؛ حيث إنها ستتيح للوزراة تقديم خدمات أفضل في مجالات خدمات التثمين العقاري، وحصر الأراضي القائمة والأراضي الفضاء، وإحصائيات التداول والإستثمار العقاري، وإقامة المناقصات الإلكترونية، وتجديد الرسم المساحي (الكروكي)، وبيانات الأراضي المتأثرة، وتمكين الوسطاء واحترافية السوق، وغيرها من الخدمات المماثلة وآلية وضوابط تقديمها وفقا لبنود الإتفاقية".

وأضاف السيابي أن "تقييم وتثمين الأراضي والعقارات بالوزراة، كان يتم سابقاً بطريقة تقديرية من قبل موظفي الوزارة بمبنى الخدمة الموحدة (المحطة الواحدة)، بدون دراسة فعلية لواقع العرض والطلب، في حين أن التثمين ومن خلال الاتفاقية الجديدة، سوف يأخذ في الحسبان واقع السوق العقاري والمتوسط الحسابي لقيمة العقار، حيث إن مؤسسة بيت الأراضي من خلال التطبيق الإلكتروني المذكور، والذي تتم من خلاله حاليا عمليات البيع والشراء بنسبة كبيرة سوف يعطينا تثمينا واضحا أقرب بنسبة كبيرة إلى سعر السوق الفعلي، ويحقق بالتالي رضا الأطراف الثلاثة في المعادلة العقارية، وبإشراف مباشرة من قبل الوزارة، وبما يحمي حقوق الجميع".

من جهته، قال فهد بن سلطان الإسماعيلي إن: "فكرة التطبيق ليست وليدة اللحظة، بل تم العمل على بناء منصة إلكترونية متخصصة فقط في الأراضي وهذا بخلاف منصات أخرى تم إنشاؤها سابقا لكنها تشمل العقار عموما بما فيها التأجير، مشير إلى أن "هذه الفكرة تتماشى مع النمو المتزايد في قطاع الأراضي بالسلطنة إذ بلغ متوسط عدد عقود بيع الأراضي حوالي 57 ألف عقد سنويا بقيمة تداول سنوية تربو عن مليار ريال عماني".

وذكر الإسماعيلي أن أهمية GOLANDS تكمن في موثوقية التطبيق وتوفير المخططات المعتمدة من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، إضافة إلى بيانات ومعلومات مباشرة لحركة التداول وتواجد مؤشر حقيقي ومضمون لأسعار الأراضي ،إضافة إلى بناء شراكات مع عدد من المؤسسات ذات العلاقة لتقديم خدمات متعددة وميسرة للمستفيدين من هذا القطاع.

وقالت عائشة بنت سلام الهشامية مديرة المشاريع في شركة  PhazeRo، الشريك التقني للتطبيق، إن "التطبيق منصة مركزية للمستثمرين والمشتريين والبائعين المهتمين بالأراضي فقط في سلطنة عمان، فهو يسهل التواصل مع مالكي الأراضي بطرق مختلفة تناسب المستخدم، كما يسهل الوصول إلى قطع الأراضي المعلن عنها، وهي متوفرة كتطبيقين، أحدهما تطبيق جوال للأجهزة التي تعمل بنظامي Android وiOS، والآخر تطبيق ويب".

تعليق عبر الفيس بوك