برنامج تعريفي بمسابقة "نمط" للمدارس الحكومية في الداخلية

 

نزوى- ناصر العبري

عقد بالقاعة الكبرى في مبنى المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، لقاءً تعريفيًا حول مسابقة "نمط" للمدارس الحكومية، والتي تنظمها وتشرف عليها جمعية البيئة العمانية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وقدمت البرنامج جواهر الغافرية منسقة التعليم بجمعية البيئة العمانية، واستهدف البرنامج مشرفي المسابقة في مدارس المحافظة. وتطرقت الغافرية في بداية حديثها إلى تعريف تفصيلي عن المسابقة وأهدافها وطريقة التسجيل فيها والجدول الزمني لذلك، إضافة الى محاور المسابقة (أفضل مدرسة في إدارة النفايات- أفضل مدرسة في إدارة المياه- أفضل مدرسة في إدارة الطاقة) والجوائز الفائزة داعية المدارس الى المشاركة الفاعلة في المسابقة؛ وذلك لتعزيز الوعي البيئي لدى الطلبة والمجتمع المدرسي والمحلي. وتأتي مبادرة مسابقة نمط للمدارس الحكومية ضمن جهود الوزارة وبالتعاون مع جمعية البيئة العمانية .

وتسعى جمعية البيئة العُمانية من خلال مبادرة نمط للمدارس الحكومية  إلى المساهمة في تطبيق الأهداف التي حددتها الأمم المتحدة حول التربيةِ من أجل التنميةِ المستدامةِ، حيث يتم من خلال هذا النهج تثقيف وتعليم الطلبة والمعلمين على حدٍ سواء، وتوعيتهم بقضايا وشؤون البيئةِ والاستدامة، ومن ثم نقل المعرفة إلى المجتمع المحلي المحيط، إضافةً إلى تمكين النشئ الجديد على اتخاذ قراراتٍ إيجابيةٍ بشأن كلِ ما يتعلق بالبيئة وصونها؛ إذ سيعمدُ الطلبةُ ضمن هذا البرنامج إلى تشكيل فَرقٍ بيئيةٍ تتولى القيام بالعديد من الأنشطة والبرامج التي تساهمُ على تعزيز وترسيخ سلوكيات ومبادئ وقيم التنمية المستدامة التي تضمن حماية البيئة وصون مواردها الطبيعية.

والمبادرة تستهدفُ بشكل رئيسي طلبةَ المدارس الحكومية في سلطنةِ عُمان والهيئات الإدارية والتدريسية؛ حيث لا تقتصر أنشطة المبادرة على البيئة المدرسية بل تتوسع لتشمل المجتمع المحلي ليشارك أفراده في مراحل التخطيط والتنفيذ. وتسعى مسابقة نمط للمدارس الحكومية الى الحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة البيئة داخل الوسط المدرسي وتطوير الفكر البيئي لدى الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور من أجل تعزيز ثقافة التنمية المستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك