فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

 

د. صالح بن سيف الهنائي

فقر الدم هو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، ونقص الحديد هو وجود القليل جدًا من الحديد في الجسم، يوجد الحديد في خلايا الدم الحمراء.

الجسم بحاجة إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

وعندما لا يكون هناك ما يكفي من الحديد في الجسم لإنتاج الهيموجلوبين، ينتج الجسم القليل جدًا من خلايا الدم الحمراء، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا.

تحتاج فقط إلى القليل من الحديد في نظامك الغذائي اليومي، ذلك لأنَّ الجسم يعيد استخدام الحديد من خلايا الدم الحمراء القديمة لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة، ومع ذلك، يؤدي النزيف إلى فقدان الجسم للحديد.  النزيف هو السبب الأكثر شيوعًا لانخفاض الحديد وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. تختلف الأسباب الأكثر شيوعًا للنزيف حسب الجنس والعمر حيث عند النساء الأصغر سنًا، يكون السبب دورات شهرية غزيرة، أما عند الرجال والنساء الأكبر سناً، يكون السبب نزيف من الجهاز الهضمي (المعدة أو الأمعاء)، أما عند النساء الأكبر سنًا، يكون السبب نزيف من الرحم.

خلال فترات النمو، مثل الحمل والطفولة المبكرة، يحتاج الجسم إلى مزيد من الحديد، ولتجنب نقص الحديد خلال هذه الأوقات، تحتاج إلى تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحم والدجاج والمحار والسبانخ والكبد ولحوم الأعضاء الأخرى والبقوليات وبذور اليقطين والكينوا والبروكلي.

عادة ما تزداد الأعراض سوءًا شيئًا فشيئًا وتشمل الشعور بالضعف والتعب وقد يبدو المريض شاحبا مع انخفاض شديد في الحديد، قد تظهر أيضا أعراض البيكا (الرغبة في تناول مادة ليست طعامًا، مثل الثلج أو الطلاء أو الطباشير).

ويتم إجراء فحوصات الدم للتحقق من انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ومستوى الهيموجلوبين وقياس مستويات الحديد لدى المريض.

ويعالج فقر الدم بداية بعلاج أي سبب مثل النزيف، والتأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد، ووصف الحديد (كحبوب للكبار وسوائل للأطفال).

ونادرًا ما يعطي الأطباء الحديد عن طريق الوريد. وعادة ما يستغرق علاج فقر الدم بالحديد من 3 إلى 6 أسابيع حتى يعمل، ومع ذلك، عادة ما تستمر في تناول الحديد لمدة 6 أشهر لتعويض كل الحديد المفقود.

وتعمل حبوب الحديد أو السوائل بشكل أفضل إذا تناولتها في الصباح قبل الأكل مع عصير البرتقال أو حبة فيتامين سي. وسيقوم الأطباء بإجراء فحوصات الدم بعد شهر من بدء العلاج للتأكد من حصول الجسم على ما يكفي من الحديد.

تعليق عبر الفيس بوك