فريق طبي بمستشفى الجامعة ينقذ "خمسينية" بتقنية طبية نادرة

 

 

مسقط - العمانية

تمكَّن فريقٌ طبيٌّ متخصصٌ من مستشفى جامعة السُّلطان قابوس من علاج امرأة في الخمسينات من العمر، عانت من انسداد في الشرايين التاجية، عبر استخدام تقنية "الأكسجة الغشائية خارج الجسم"، والمعروفة أيضًا باسم دعم الحياة خارج الجسم.

وقال الدكتور سيف بن حمد الغافري استشاري طب العناية المركزة وطب الطوارئ بمستشفى جامعة السُّلطان قابوس لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ التقنية المُستخدمة تُعدُّ من التقنيات النادر استخدامها في دول كثيرة حول العالم، وتتم مراحل عملها خارج جسم المريض، وتهدف لتقديم الدعم لوظائف القلب والجهاز التنفسي لفترات طويلة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية خاصة لا يستطيع معها القلب والرئة من توفير كميات كافية من التبادلات الغازية أو التروية الضرورية للحفاظ على الحياة.

وأضاف: يُعدُّ إجراء استزراع الجهاز مُعقّدًا أثناء توقف القلب فجأة دون تحضيرات مُسبقة، ولابد من التدخل الطبي في وقت قصير جدًّا لتلافي الضرر الناتج عن قصور التروية الدموية إلى أعضاء الجسم المختلفة ونقص الأكسجين، خصوصًا للدماغ.. مشيرًا إلى أنه تم فصل الجهاز عن المريضة خلال عدة أيام بعد أن بدأت عضلة القلب في التحسُّن بشكلٍ ملحوظٍ وكافٍ لأداء الوظيفة دون دعم خارجي.

وذكر أنّ هذه الحالة تُعدُّ واحدة من عدد كبير من الحالات التي تم علاجها بهذه التقنية من ضمنها علاج امرأة حامل في العشرينات من العمر عانت من نقص شديد في الأكسجين بسبب التهابات الرئة نتيجة إصابتها بفيروس H1N1 وحالات أخرى متمثلة في إصابات الرئة نتيجة الحوادث والنزيف الرئوي وانسداد مجاري التنفس والجلطة الرئوية.

تعليق عبر الفيس بوك