فقر الدم

 

د. صالح بن سيف الهنائي

ينتج فقر الدم عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى جميع الأعضاء الأخرى، الهيموجلوبين هو المادة الموجودة داخل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين.

وعندما يكون هناك عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء أو القليل جدًا من الهيموجلوبين، لا يستطيع الدم حمل كل الأكسجين الذي يحتاجه الجسم.

ويسبب فقر الدم التعب والضعف، وهناك أسباب عديدة لفقر الدم، تشمل أسباب فقر الدم فقدان الكثير من الدم بسبب إصابة أو عند النساء غزارة في الدورة الشهرية أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو المسالك البولية بوجود نزيف مزمن.

ومن الأسباب الأخرى لفقر الدم عدم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء عندما يفتقر الجسم إلى ما يكفي من الحديد، أو فيتامين ب 12، أو حمض الفوليك، أو بسبب الإصابة بالأورام. وينتج فقر الدم أيضًا عندما يدمر الجسم الكثير من خلايا الدم الحمراء بسبب أمراض مناعية أو تضخم الطحال.

وتعتمد الأعراض على مدى شدة فقر الدم، فقد يشعر المصاب بضعف وتعب وشحوب وشعور بالإغماء والدوار والتعرق ونبض ضعيف وسريع وتقلصات أسفل الساق أثناء التمرين وضيق في التنفس وألم في الصدر.

ولتشخيص فقر الدم، يقوم الطبيب بفحص الدم لقياس مستويات الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، وقد يقوم بإجراء اختبارات أخرى لمعرفة سبب فقر الدم مثل أمراض الدم الوراثية كالانيميا المنجلية والثلاسيميا وغيرها.

وإذا تسببت مشكلة صحية في الإصابة بفقر الدم، فإنَّ الطبيب يعالج هذه المشكلة الصحية، لذا يعتمد العلاج على نوع فقر الدم. قد يعالج الطبيب فقر الدم من خلال مكملات الحديد، التي تؤخذ على شكل أقراص أو عن طريق الوريد، أو  مكملات أخرى، مثل فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك، أو نقل خلايا الدم الحمراء لفقر الدم الشديد، أو دواء يجعل الجسم ينتج المزيد من خلايا الدم الحمراء.

وفي المقالات المقبلة- بإذن الله تعالى- سنتعرف على بعض أنواع فقر الدم، مثل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وفقر الدم المنجلي، والثلاسيميا ونقص الخميرة.

تعليق عبر الفيس بوك