بمناسبة الاحتفال بيوم البيئة العماني

رئيس هيئة البيئة يثمن اهتمام جلالة السلطان بصون البيئة وحماية الحياة الفطرية

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

◄ إنجاز 52 مشروعًا ومبادرة لحماية البيئة في مختلف الأولويات

◄ تركيب عدد من محطات رصد جودة الهواء في المنطقة الحرة الصناعية بمحافظة ظفار

◄ منظومات إلكترونية لرصد الروائح في المنشآت الاستثمارية التي تطلق روائح عضوية وهيدروكربونية

◄ نثر مليونين من بذور الأشجار البرية في ظفار ومحمية الأراضي الرطبة بالوسطى

◄ الأقمار الاصطناعية أثبتت الظواهر الإيجابية للأعاصير في عمان

 

مسقط- العُمانية

ثمَّن سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة، الاهتمام والمتابعة المتواصلة من حضرة صاحب الجلالة السّلطان هيثم بن طارق المعظّم- حفظه الله ورعاه- للشأن البيئي في مختلف الجوانب، لا سيما تلك التي تُعنى بصون وحماية الحياة الفطرية.

وتحتفل سلطنة عُمان مُمثلة في هيئة البيئة بيوم البيئة العُماني، الذي يوافق 8 يناير من كل عام، مشاركة في الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على موارد البيئة وصونها وتأكيدًا على الخصوصية العُمانية في التعامل مع البيئة. وقال سعادته- لوكالة الأنباء العُمانية- إنّ الهيئة تعمل على إعداد استراتيجية وطنية لحماية البيئة أهدافها مرتبطة مع رؤية "عُمان 2040" وستعمل على تعزيز الأداء البيئي في سلطنة عُمان. وأضاف سعادته أنّ فرق العمل في الهيئة أنجزت عشرات المشروعات والمبادرات خلال العام الماضي قاربت 52 مشروعًا ومبادرة نُفِّذت في مختلف القطاعات البيئية سواء في قطاع صون الطبيعة أو قطاع الشؤون البيئية وكانت في مختلف الأولويات للقطاع البيئي سواء في مجال جودة الهواء وضمان خلو بيئات الهواء الجوي من التلوّث.

وبيّن سعادته أنّه تمّ تنفيذ مشروع تركيب منظومة محطات رصد جودة الهواء، وأنّ هناك تعاونًا بين هيئة البيئة والقطاع الخاص لتغيير مواقع بعض المحطات الحالية؛ بما يضمن قراءة جودة بيئات الهواء الجوي في محافظة شمال الباطنة وفي ولاية صور وأيضًا تركيب وتشغيل محطات إضافية، مشيرا إلى أن هناك برنامجًا مع المنطقة الحرّة الصناعية بمحافظة ظفار لتركيب عدد من المحطات، إلى جانب المحطات الحالية؛ لضمان المتابعة المستمرة لجودة الهواء في مختلف البيئات العُمانية في مناطق إحرامات المنظومات الصناعية والاستثمارية.

وأشار سعادته إلى أنّه تمّ تركيب منظومات إلكترونية لرصد الروائح في المنشآت الاستثمارية التي تطلِق بعض الروائح العضوية والهيدروكربونية؛ للتأكد من أدائها وفق الاشتراطات البيئية المُتعارف عليها والمُصادق عليها من قِبل تلك المنشآت.

وأوضّح سعادته أنّ محمية جديدة انضمّت إلى قائمة المحميات في سلطنة عُمان وهي محمية "خور خرفوت الأثري" وفقًا للمرسوم السلطاني رقم 58/ 2021؛ حيث تم الانتهاء من خطة إدارتها المحلية.

وفي مجال استزراع الأشجار البرية لفت سعادته إلى أنّ الهيئة قامت باستزراع أكثر من 370 ألف شجرة تمّ استزراعها في مسورات الهيئة وبعض مناطق مسورات المنشآت الحكومية والعسكرية والقطاع الخاص، كما تمَّ توزيع شتلات على المواطنين لاستزراعها في مساكنهم وأماكن إقامتهم.

وقال سعادة الدكتور رئيس هيئة البيئة إنه تمّ نثر حوالي مليونين من بذور الأشجار البرية في محافظة ظفار وفي محمية الأراضي الرطبة في محافظة الوسطى، إضافة إلى المتابعة المستمرة لرصد الأنواع المهددة بالانقراض كالنمر العربي والغزلان بأنواعها والوعل العربي والنوبي والطيور في مواسم الهجرة المختلفة.

وأضاف سعادته أنَّ الدراسات باستخدام الأقمار الاصطناعية أثبتت الظواهر الإيجابية للأعاصير من خلال تحسُّن في جودة المياه ونسبة الأكسجين في مياه المحيط وبحر عُمان، وكذلك ارتفاع الغطاء الشجري في العديد من محافظات سلطنة عُمان؛ إثر الأنواء المناخية والأمطار ونتيجة لارتفاع مناسيب المياه في الأحواض الجوفية.

وختتم سعادة الدكتور رئيس هيئة البيئة تصريحه بالقول إنّ "مسؤولية صون والحفاظ على البيئة هي مسؤولية الجميع وتقع على عاتق كل فرد في المجتمع".

تعليق عبر الفيس بوك