رسالة ماجستير حول "البعد الأيديولوجي في الرحلة الاستشراقية في عمان"

مسقط- الرؤية

ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية قسم اللغة العربية وآدابها: رسالة ماجستير للطالبة دعاء بنت علي الشعيبية بعنوان: "البعد الأيديولوجيّ في خطاب الرحلة الاستشراقيّة في عُمان، رحلة ويلفرد ثيسجر نموذجًا.. مقاربة دلالية معرفيّة".

وتهدف الدراسة إلى كشف الدلالات الأيديولوجية التي قام عليها خطاب الرحلة الاستشراقية في عمان وذلك عن طريق استثمار نظرية الاستعارة التصورية (CMT) لجورج لايكوف ومارك جونسون، ومحاولة الإجابة عن سؤال: ما البنى الاستعارية المؤسسة للذهن الاستشراقي لتقديم نفسه، وتمثيل الآخر العماني؟ وكذا حاولت الدراسة أن تعيد النظر في بعض المسلمات النقدية لأدبيات أدب الرحلة، وذلك من خلال رؤى العلوم المعرفية ونظرياتها، واقتراح إجراء لتعيين التعبيرات الاستعارية في الخطاب المترجم MIPTD.  وتجعل الدراسة مدونتها رحلة ويلفرد ثيسجر (رمال العرب) التي تعد نموذجا للرحلات ذات الدافع "الرومانسي".

وتكوّنت لجنة المناقشة من:الدكتورة فاطمة بلهواري، الأستاذ المساعد في قسم التاريخ، (رئيسة الجلسة)، الدكتور محروس القللي، الأستاذ المساعد في القسم، (مشرف المشروع البحثي)، الدكتور محمد حسانين، الأستاذ المساعد بالقسم، (الممتحن الداخلي)، الدكتور إسماعيل شكري، الأستاذ المشارك بجامعة جازان بالمملكة العربية السعودية، (الممتحن الخارجي).

تعليق عبر الفيس بوك