تجدد قطع خدمات الاتصالات.. والبرهان يحذر من جر البلاد إلى "الفوضى"

سقوط قتيلين في احتجاجات السودان.. والأمن يمنع المتظاهرين من بلوغ قصر الرئاسة

الخرطوم- رويترز

قالت لجنة أطباء السودان المركزية إن قوات الأمن قتلت رجلين خلال احتجاجات مناهضة للحكم العسكري في السودان أمس الأحد.

وأضافت اللجنة أن إجمالي الوفيات منذ بدء حملة قوات الأمن في 25 أكتوبر بلغ الآن 56. وقالت اللجنة إن الرجل الأول في العشرينات من عمره وتوفي متأثرا بإصابة في الرأس في العاصمة الخرطوم، في حين توفي الثاني متأثرا برصاصة في صدره في أم درمان. ولم تعلق قوات الأمن بعد على القتلى.

والاحتجاجات هي الجولة الثانية عشرة من الاحتجاجات الضخمة منذ ما يوصف بـ"الانقلاب". وأظهرت لقطات تلفزيونية إطلاق قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على متظاهرين مناهضين للجيش في الخرطوم في الوقت الذي كان فيه المتظاهرون يسيرون صوب قصر الرئاسة.

وقال شهود من رويترز إن خدمات الإنترنت والهاتف المحمول تعطلت على ما يبدو في الخرطوم قبل الاحتجاجات. وتمكن بعض الأشخاص من نشر صور على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر احتجاجات في عدة مدن أخرى بما في ذلك الدمازين وبورتسودان وسنار. وقال شاهد من رويترز إن جميع الجسور الواصلة مباشرة للعاصمة الخرطوم أُغلقت أيضا.

وفي المناسبات التي تعطلت فيها الاتصالات في الآونة الأخيرة، قالت مصادر في شركات الاتصالات لرويترز إن السلطات طلبت من مقدمي الخدمات قطع خدماتهم. ولم يتسن حتى الآن التواصل مع مسؤولين للتعليق.

وسيطر الجيش على السلطة يوم 25 أكتوبر أنهى اتفاقا لاقتسام السلطة مع قوى سياسية مدنية. وكان من المفترض أن يمهد الاتفاق الذي أُبرم في 2019 الطريق لحكومة انتقالية وفي نهاية المطاف انتخابات بعد الإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير. واستمرت الاحتجاجات المناهضة للحكم العسكري حتى بعد إعادة عبد الله حمدوك لمنصب رئيس الوزراء في نوفمبر الماضي، ويطالب المتظاهرون بألا يكون للجيش دور في الحكومة خلال فترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات حرة. وقُتل ستة محتجين وأُصيب المئات في مظاهرات بأنحاء البلاد يوم الخميس.

ونقلت قناة الحدث عن مستشار للقائد العسكري عبد الفتاح البرهان قوله إن الجيش لن يسمح لأي شخص بإدخال البلاد في حالة فوضى وإن استمرار الاحتجاجات يعد استنزافا جسديا ونفسيا وعقليا للبلاد ولن يحقق حلا سياسيا. واستنكر مجلس السيادة السوداني، الذي يرأسه البرهان، يوم الجمعة أعمال العنف التي شابت احتجاجات الخميس، قائلا إنه وجه السلطات باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والعسكرية لمنع تكرار هذه الأحداث "وأن لا يفلت أي معتد من العقاب".

 

تعليق عبر الفيس بوك