اتفاقية لإنشاء أول مصنع لإنتاج وتعبئة اللقاحات البيطرية في "حرة صحار"

 

صحار- الرؤية

وقعت المنطقة الحرة بصحار اتفاقية إيجار أرض مع الشركة الوطنية للقاحات البيطرية لإنشاء مصنع لتعبئة وإنتاج اللقاحات البيطرية، وهو أول المشاريع الدوائية في المنطقة الحرة بصحار.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في اكتمال منظومة الأمن الغذائي في السلطنة بإنتاج اللقاحات البيطرية والمحافظة على الصحة الحيوانية وإنتاج جميع أنواع اللقاحات البيطرية للحيوانات والدواجن. وجرى توقيع الاتفاقية تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة وبحضور سعادة سفير جمهورية مصر العربية المعتمد لدى السلطنة وعدد من المسؤولين، وبحضور عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ويعقوب بن منصور الرقيشي رئيس مجلس الإدارة في الشركة الوطنية للقاحات البيطرية. ووقعت الشركة على اتفاقية مع معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية التابع لمركز البحوث الزراعية بجمهورية مصر العربية، تنص على تقديم الخدمات والاستشارات والتعاون العلمي في مجال الأمصال واللقاحات والمستحضرات البيولوجية، وتطوير وتقديم الدعم الفني للشركة.

وسيتم إنشاء المصنع على مساحة 10 آلاف متر مربع بطاقة إنتاجية 144 مليون جرعة سنويًا لتلبية الاحتياجات لبعض اللقاحات المهمة والأكثر استخداماً مثل لقاحات الحمى القلاعية في الماشية وأنفلونزا الطيور وغيرها.

وقال يعقوب الرقيشي رئيس مجلس الإدارة في الشركة الوطنية للقاحات البيطرية: "يهدف تأسيس الشركة إلى إنتاج عددٍ من أهم اللقاحات وأكثرها استخداماً في قطاع الثروة الحيوانية. ويؤدي تطعيم الماشية دورًا أساسيًا في الحفاظ على سلامة المزارع وخلوها من الأمراض، واستدامة الثروة الحيوانية، وتعزيز الإنتاج وتجنب الخسائر الاقتصادية لمربي المواشي ومنتجي الدواجن.. وأثق أن الموقع الاستراتيجي لميناء صحار والمنطقة الحرة الاستراتيجي ومرافقه الحديثة سيُمكننا من تعزيز إنتاج ونقل وتصدير اللقاحات البيطرية إلى الأسواق الرئيسية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وزيادة الحصة السوقية للمنتجات العُمانية".  وأضاف: "تسعى الشركة إلى أن تكون السلطنة من ضمن الدول المنتجة للقاحات البيطرية على مستوى العالم، علاوة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللقاحات البيطرية مما يُسهم في تعزيز برامج الأمن الحيوي للصحة الحيوانية بالسلطنة".

وقال عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار: "نُرحب بالشركة الوطنية للقاحات البيطرية كأحدث إضافة إلى قائمتنا المُتنامية في ميناء صحار والمنطقة الحرة. وما يميز هذا المشروع كونه الأول في قائمة المشاريع الدوائية في المنطقة الحرة مما سيساهم في جذب استثمارات جديدة في هذا القطاع الذي يزخر بالفرص والإمكانات الواعدة".

وبطاقة إنتاجية حوالي 144 مليون لقاح حيواني، سيسهم المصنع بدور حيوي في حماية الثروة الحيوانية وتعزيز الصحة العامة، وتوفير المضادات الحيوية الضرورية للحيوانات مما سيرفع جودة المنتجات الغذائية العُمانية لمعايير الاستيراد الدولية.

تعليق عبر الفيس بوك