هبوب رياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة خلال اليوم وغدًا مع ارتفاع موج البحر

استمرار تأثر المحافظات الشمالية بـ"أخدود العزم" وسط أمطار رعدية متفاوتة الغزارة

...
...
...
...
...
...
...
...

 

السيب تسجل أعلى كمية لهطول الأمطار بمعدل 102 ملم

ووفاة 6 أشخاص نتيجة احتجاز مركباتهم في الأودية

 

مسقط- العمانية

أصدر المركز الوطني للإنذار المُبكر من المخاطر المتعددة التقرير رقم 3 عن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة "أخدود العزم".

وقال المركز إن آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المُبكر من المخاطر المتعددة توضح استمرار تأثر أجواء المحافظات الشمالية من سلطنة عُمان بأخدود من منخفض جوي الذي من المتوقع أن يستمر حتى يوم الأربعاء المُقبل.

ومن المُحتمل هطول أمطار رعدية مُتفاوتة الغزارة على محافظات مسندم وشمال الباطنة والبريمي والظاهرة وجنوب الباطنة والداخلية ومسقط وشمال الشرقية وجنوب الشرقية خلال اليوم وتكون مصحوبة برياح هابطة نشطة أحياناً وتساقط لحبات البرد مع جريان للأودية والشعاب، في حين ستتركز فرص الأمطار الرعدية يومي الأحد والإثنين على محافظتي مسندم وشمال الباطنة وجبال الحجر مع فرص لجريان الأودية والشعاب. وتكون الأجواء غائمة جزئيًا على بقية محافظات سلطنة عمان مع فرص لهطول أمطار متفرقة.

ومن المحتمل أن يكون البحر متوسط الموج على جميع سواحل سلطنة عُمان ويصل أقصى ارتفاع له مترين ويكون هائج الموج عند تأثير الخلايا الرعدية على سواحل محافظة مسندم وبحر عُمان ويصل أقصى ارتفاع له ثلاثة أمتار.

وتدعو هيئة الطيران المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها. كما أشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية، إلى استمرار هبوب رياح جنوبية شرقية (معتدلة إلى نشطة) خلال اليومين القادمين، على معظم المحافظات مع ارتفاع في موج البحر على سواحل مسندم وبحر عُمان ويتراوح أقصى ارتفاع للموج (2.0-3.0) متر ومتوسط الموج على سواحل بحر العرب (مترين) مع احتمال تصاعد الغبار والأتربة في المناطق الصحراوية.

وتصدرت ولاية السيب أكبر كميات هطول أمطار خلال اليومين الماضيين بـ102 ملم،  بينما شهدت محضة هطول 75 ملم، تلتها العامرات بـ51 ملم.

إلى ذلك، أعلن النقيب منير بن محمد آل سنان من إدارة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطانية، أن إجمالي الوفيات الناتجة عن تأثيرات أخدود المنخفض الجوي على بعض المحافظات، بلغ 6 أشخاص.

تعليق عبر الفيس بوك