التعريف بمنظومة قياس الأداء الفردي في "أوقاف الداخلية"

 

نزوى- ناصر العبري

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، مُمثلة في إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية، بالتعاون مع الفريق المختص بوزارة العمل، ورشة عمل تعريفية بـ"منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية"، في جميع الوحدات الحكومية.

وأقيمت الورشة في قاعة الشهباء بجامعة نزوى ببركة الموز بولاية نزوى، وحضر الورشة جميع الموظفين المنتسبين لإدارة الأوقاف من الإداريين والوعاظ والأئمة والمرشدين والموجهين والمشرفين وعدد من المسؤولين والمختصين من ديوان عام الوزارة، إلى جانب أعضاء فريق العمل التطبيقي بالوزارة.

وتعدُّ هذه المنظومة إحدى الركائز الأساسية لتحقيق رؤية عمان 2040 والتي تسعى الحكومة الرشيدة من خلالها لتحديث آليات وأساليب برامج العمل الحكومي وإعلاء قيمه ومبادئه وحوكمة الأداء الفردي بالمؤسسات والوحدات الحكومية.

وقدم أحمد بن ناصر الحارثي مدير إدارة أوقاف نزوى كلمة حول برنامج "إجادة" والذي ينص ويختص بمنظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية في الوحدات الحكومية. وقال الحارثي إن التطور السريع لسياسات تقييم الأداء الفردي والمؤسسي، واحتياج المرحلة الجديدة من النهضة الحديثة التي يقودها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- لنظام تقييم أداء جديد يركز على قياس الأداء من خلال أهداف ومؤشرات واضحة للقياس، سيسهم بشكل كبير في تحسين بيئة العمل ورفع الكفاءة الإنتاجية للموظفين، وتطوير الخدمات الحكومية، وتحسين مستوى جودتها.

وألقى عبدالله الميمني عضو في مركز الإحصاء الوطني بوزارة العمل ورشة عمل بعنوان: "شرح منظومة إجادة"، وهي دليل استرشادي لتطبيق منظومة قياس الأداء الفردي في وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية. وبيّن الميمني خلال ورشته أن منظومة قياس الأداء الفردي "إجادة" تسعى لإيجاد الأدوات والمعايير اللازمة لبناء ثقافة الإجادة في الأداء الوظيفي وتحسين نظم تقييم الأداء؛ حيث تهدف إلى حوكمة الأداء وتعزيز الجهود الإضافية المبذولة من قبل الموظفين والوقوف على الأداء المتدني لتحسينه. وقدم يعقوب المقبالي عضو فريق إدارة التغيير والتدريب بوزارة التنمية الاجتماعية ورقة عمل حول "التطبيق العملي للعمل في منظومة إجادة"، أوضح من خلالها كيفية كتابة الأهداف في البرنامج وماهي الوسائل المتاحة لتطبيقها.

تعليق عبر الفيس بوك