رئيس "لجنة الشطرنج": تحقيق أول إنجاز دولي لعُمان دليل على السير في "الاتجاه الصحيح"

السلطنة تستضيف بطولة آسيا لهواة الشطرنج.. نوفمبر 2022

مسقط- العمانية

أكّد أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العُمانية للشطرنج، أهمية الإنجاز الذي حققه اللاعب حمود البوسعيدي بالحصول على لقب بطولة "بيكا" الدولية في تونس، موضحًا أن هذا الإنجاز مؤشر جيّد على أن اللجنة في الاتجاه الصحيح وأن قواعد بناء ونشر اللعبة بسلطنة عُمان قواعد خصبة، وبدأنا قطف ثمارها بتحقيق أول إنجاز دولي للسلطنة منذ إشهار اللجنة العُمانية للشطرنج.

وقال- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- إن اللجنة العُمانية للشطرنج سوف تقوم بتكريم لاعب المنتخب الوطني الذي حقق أول إنجاز للسلطنة، بما يليق بما حققه من إنجاز وذلك في أقرب مناسبة مقبلة، داعيًا القطاع الخاص للمبادرة لتكريم اللاعب على هذا الإنجاز غير المسبوق الذي حققه للسلطنة. وأوضح أن الإنجاز ثمرة جهود متكاملة بين اللجنة العُمانية للشطرنج ووزارة الثقافة والرياضة والشباب والأندية الرياضية وخاصة نادي صلالة المنتسب له اللاعب، إلى جانب جهود الداعمين من مؤسسة الزبير والاتحاد العُماني للرياضة المدرسية.

وأضاف البلوشي أن لعبة الشطرنج بسلطنة عُمان بدأت تتوسع على المستوى الجغرافية للسلطنة، كما زاد عدد الممارسين للعبة من الجنسين؛ نتيجة للتعاون القائم مع الأندية الرياضية واتحاد الرياضة المدرسية، ولا زالت الطموحات متواصلة لتحقيق مستويات مشرّفة، ورفع مستوى التصنيف الدولي للاعبين وللسلطنة.

وأشار البلوشي إلى أن روزنامة اللجنة تتضمّن الأنشطة الداخلية والخارجية ومنها الاستعداد للمشاركة في بطولة العرب الفردية للفئات العمرية التي تُقام في شهر مارس بالعراق، وهي من البطولات المهمة للحصول على الألقاب الدولية حيث سيمثّل المنتخب الوطني في البطولة كل من عبدالرحمن الزدجالي وحمود البوسعيدي واللاعبة روان البلوشية.

وأضاف: "تتضمّن برامج إعداد لاعبي المنتخب الوطني إقامة معسكرات في يناير وبعدها المشاركة في بطولة مفتوحة مع الجاليات العربية والآسيوية المُقيمة بالسلطنة، ثم مشاركتهم في بطولة عُمان الفردية للفئات العمرية، وبطولة عُمان الفردية للعموم التي تُقام في فبراير، إلى جانب تنظيم بطولة المرأة للشطرنج وبطولات الأندية للفئات العمرية والعموم ومنها سيتم اختيار لاعبي المنتخب الوطني الذين سيشاركون في الاستحقاقات القادمة".

وأوضح رئيس اللجنة العُمانية للشطرنج أنّ سلطنة عُمان تستعد كذلك لاستضافة بطولة آسيا للهواة في مسقط خلال شهر نوفمبر من العام القادم، التي نجحت فيها اللجنة في كسب ثقة الاتحاد الآسيوي لاستضافتها؛ نظرًا للقدرات التي تؤهل السلطنة لاستضافة هذا الحدث وما تمتلكه من كوادر بشرية قادرة على تنظيم وإدارة البطولة؛ حيث سبق لها أن استضافت بطولة آسيوية في مسقط قبل عدة أعوام.

 

تعليق عبر الفيس بوك