مهندسة في "العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي" تفوز بالجائزة الوطنية للبحث العلمي والابتكار

مسقط- الرؤية

حصلت الدكتورة المهندسة بثينة بنت محفوظ الوهيبية رئيسة قسم الأبحاث والتطوير بالشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي على الجائزة الوطنية للبحث العلمي والابتكار في دورتها الثامنة لعام 2021، في قطاع البيئة والموارد الحيوية؛ حيث شاركت بورقة علمية بعنوان "التحسين التشغيلي لأداء الأراضي الرطبة ذات التدفق العمودي للمعالجة المستدامة بيئيا واقتصاديا لمياه الصرف الصحي".

وتعد هذه الدراسة البحثية الأولى من نوعها في دراسة الأراضي الرطبة بالتدفق العمودي التي يتم إجراؤها على نطاق واسع في المناطق ذات المناخ الحار والجاف. وقالت المهندسة بثينة الوهيبية إن هذه التقنية تتميز باستخدام مساحة أقل من تلك المستخدمة في أنظمة التدفق الأفقي، كما إنها توفر كمية كافية من الأكسجين اللازم لتفاعلات "النترجة"، وتقوم أيضا بتقليل المواد العضوية والصلبة العالقة، مشيرة إلى ان هذه الدراسة سعت إلى تحسين التشغيل في نظام التدفق العمودي من خلال معالجة تحدي المعدل العالي من الأكسجين المذاب الذي يحد من عملية نزع النتروجين. وبينت أنه تم تصميم وبناء وتشغيل أراضٍ رطبة ذات تدفق عمودي كامل عوضًا عن تشغيل نظامين مختلفين عمودي ويتبعه أفقي، وذلك لتوفير حل مستدام لمعالجة مياه الصرف الصحي في منطقة الشرق الأوسط. وأضافت الوهيبية أن الدراسة اعتمدت الدراسة على تشغيل النظام على مرحلتين؛ الأولى تهدف إلى تقييم أداء المعالجة والثانية تهدف إلى اختيار التعديلات التشغيلية لتحسين إزالة النتروجين الكلي. وقد أظهرت النتائج نجاح الدراسة والوصول إلى المواصفات القياسية. ومضت الوهيبية قائلة إن أهداف هذه الدراسة تتوافق مع نهج التنمية المستدامة لرؤية "عمان 2040"؛ حيث تصنف تقنية الأراضي الرطبة المصممة هندسيا كتقنية خضراء مستدامة بيئيا واقتصاديا ذات معالجة فعالة وموثوقة لإزالة ملوثات مياه الصرف الصحي وإنتاج مياه ذات جودة عالية وموفرة للطاقة.

يشار إلى أنَّ هذه التقنية حققت انخفاضًا في مسببات الأمراض البيولوجية، إضافة إلى أنها من أفضل التقنيات الخضراء الواعدة والتي ويجب تعزيز انتشارها للاستفادة من مزاياها البيئية والاقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك