لتوفير منصة مُبتكرة للطلبة الموهوبين لتطوير مهاراتهم.. وبدعم من "ميناء صحار والمنطقة الحرة"

مذكرة تعاون لإنشاء مختبر الذكاء الاصطناعي بفرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في صحار

 

صحار- الرؤية

وقعت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، مذكرة تعاون مع ميناء صحار والمنطقة الحرة؛ لإنشاء مختبر للذكاء الاصطناعي بفرع الجامعة في ولاية صحار، وذلك في إطار تعزيز الشراكة والتعاون ما بين الحكومة والقطاع الخاص وفق توجهات رؤية "عُمان 2040".

وقع الاتفاقية من جانب الجامعة سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس الجامعة، فيما وقعها من جانب الشركة عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار. ويأتي توقيع مذكرة التعاون لإنشاء مختبر الذكاء الاصطناعي بفرع الجامعة بصحار ضمن الأهداف التطويرية للجامعة للتوجه نحو بناء اقتصاد المعرفة واستثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومواكبة للثورة الصناعية الرابعة وما يصاحبها من تطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتحقيقًا لأولوية رؤية "عُمان 2040" الخاصة بالتعليم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنية، وتعزيزاً لمسيرة التحول الرقمي باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر تمكين طلبة الجامعة والباحثين لصقل مهارتهم وإجراء عمليات التعلم والبحث المتطورة في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويهدف مختبر الذكاء الاصطناعي بفرع الجامعة بصحار إلى دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي والذي بدوره يسهم في تنفيذ مشاريع التخرج للطلبة في هذا المجال، بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية بالفرع، حيث سيحتوي المختبر على حواسيب بمواصفات عالية وبمعالجات بيانات فائقة السعة، كما سيحتوي على العديد من الأجهزة المتطورة والتي سيتم الاستفادة منها في تطوير الابحاث المرتكزة على استخدام الذكاء الاصطناعي.

وقال سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية إن هذه المذكرة تأتي في إطار الأهداف المرسومة للجامعة في نطاق توسيع الشراكة مع الجهات ذات العلاقة، وترسيخًا للتقارب بين الطرف التعليمي المتعلق بالجامعة والطرف الصناعي والإنتاجي المتمثل في شركة ميناء صحار ميناء صحار والمنطقة الحرة. وأضاف أن مختبر الذكاء الاصطناعي- الذي تم التوافق على إنشاءه بفرع الجامعة في صحار- يتناغم مع متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية في إدخال التقنيات الحديثة المتعلقة بالثورة الصناعية الرابعة لتطوير المناهج والمقررات الدراسية وتنمية مهارات المستقبل لدى الطلبة، إضافة إلى وضع اللبنات الأساسية لاستحداث تخصصات جديدة مواكبة للتقدم المعرفي والتقني.

وأضاف سعادته: "نأمل أن يدعم هذا المختبر المتخصص بناء القدرات الوطنية بالجامعة في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى القائمين على العملية التعليمية المتمثل في أعضاء الهيئة التدريسية والفنيين والمدربين والباحثين، ودعم الطلبة المجيدين والموهوبين، واستثمار هذه الطاقات البشرية ودعمها لتكون لديها الجاهزية والقدرة على التعامل مع أحدث التقنيات، وإيجاد أرضية ممكنة للشراكة مع القطاع الصناعي والإنتاجي، وبما يسهم في تعزيز توجهات الدولة نحو إعداد الكوادر المؤهلة للاقتصاد المبني على المعرفة".

من جانبه، قال عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار: "نسعى من خلال توقيع الاتفاقية مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار إلى توفير منصة مُبتكرة للطلبة الموهوبين لتطوير مهاراتهم في تطبيقات ومبادرات الذكاء الاصطناعي والتي من شأنها أن تضع بصمة فارقة في العالم. ونثق أن هذه التقنيات الحديثة ستعود بالنفع على المجتمع ومختلف القطاعات في أنحاء البلاد، وإثراء حياة الأفراد عبر تعزيز ثقافة الابتكار المستدام".

ومن المتوقع أن يتم الإنتهاء من العمليات الإنشائية للمختبر وبدء المرحلة التشغيلية به قبل نهاية الربع الأول من عام 2022؛ حيث يتكفل ميناء صحار والمنطقة الحرة- في إطار المسؤولية المجتمعية ودعم مسيرة التعليم وتعزيز مجالات البحث العلمي في الذكاء الاصطناعي- بإنشاء المختبر وتوفير التجهيزات الفنية الخاصة به، بينما توفر الجامعة المرافق اللازمة والكفاءات والكوادر القادرة على إدارة المختبر وتعميم الاستفادة منه بين طلبة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين.

تعليق عبر الفيس بوك