النجار تترأس وفد سلطنة عمان في اجتماعات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالرياض

 

الرياض- يونس المعشري

سلط المنتدى الوزاري لوزراء التنمية والشؤون الاجتماعية العرب أمس الضوء، على الآثار الناتجة من جائحة كوفيد-19 وسبل احتوائها وتداعياتها الاجتماعية وبناء مسارات التعافي، وذلك مع انطلاق أعماله في العاصمة السعودية الرياض بمشاركة سلطنة عُمان بوفد تترأسه معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.

وعلى هامش الاجتماعات، التقت معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار بوزير العمل العراقي معالي عادي حاشوش الركابي؛ حيث جرت مناقشة العديد من القضايا التي تهم الوزارتين في مجال الحماية الاجتماعية وإيجاد فرص العمل لبعض الفئات، ولا سيما من الأشخاص ذوي الإعاقة والآلية المتبعة في البلدين وتمكين الشباب والاهتمام بهم.

وانطلقت فعاليات المنتدى بكلمة افتتاحية لمعالي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، الذي رحب بالمشاركين مؤكدا أهمية التكاتف بين الدول العربية للحد من الآثار الناتجة من جائحة كوفيد-19 وسبل تخفيف المعاناة المجتمعية.

وشهدت الجلسة الأولى التي ترأسها معالي جميل محمد حميدان وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني بكلمة الوزير المفوض طارق النابلسي مدير إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية بجامعة الدول العربية، الذي أكد أن الجامعة تعمل على إيجاد الحماية الاجتماعية وآلية تخفيف المعاناة في الدول الغربية خاصة تلك الدول التي تعمل على مكافحة الفقر وإيجاد بيئة صحية واجتماعية لكبار السن الذين تأثر الكثير منهم جراء هذه  الجائحة وأهمية الصحة النفسية للشباب والمجتمع بشكل عام .

وألقت الدكتورة رندا رزق عضو المجلس التخصصي لتنمية المجتمع بمصر ورقة عمل حول دور الأمان الاجتماعي في التخفيف من حدة آثار كوفيد-19 ودور مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب حول آلية الحماية والتمكين الاقتصادي والاجتماعي تحت شعار "اسرة عربية واحدة"، وانشاء اكاديمية عربية حول الميثاق العربي لاستدامة الوطن العربي وتعزيز فكرة الترابط بين المؤسسات المصرفية العاملة في الجوانب الاجتماعية وإنشاء هيئة عربية مصرفية لمساعدة الدول العربية المتضررة جراء الجائحة، والاهتمام بالمبادرات العربية في المجال الرقمي التي ساهمت في وضع الحلول للتغلب على آثار الجائحة في مجالات تصنيع الأجهزة الرقمية وتطبيقات المحمول.

وفي الجلسة الثانية التي ترأستها معالي كوثر كويكر وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة الجزائرية، قدمت جابريلا راموس المديرة العامة المساعدة للعلوم الاجتماعية والإنسانية في "اليونسكو" ورقة عمل بعنوان "إدارة التحولات الاجتماعية.. اليونسكو والآثار المتباينة لجائحة كوفيد-19 ورسم مسارات التعافي للمنطقة العربية:ـ قالت فيها إن اليونسكو تعمل على معالجة آثار الجائحة وكيفية معالجة الاقتصاد بين الدول الأكثر دخلًا.

تعليق عبر الفيس بوك