ناقش التوجهات المبتكرة في المنهاج ومهارات المستقبل وخطط التدريب

15 ورقة عمل و13 ورشة في المؤتمر الدولي السابع للجنة العمانية للرياضيات

مسقط- الرؤية

انطلقت بجامعة السلطان قابوس أعمال المؤتمر الدولي السابع للجنة العمانية للرياضيات بعنوان: "التوجهات في المناهج المبتكرة للرياضيات.. إضاءات على مهارات المستقبل ودمجها في مناهج الرياضيات وخطط التدريب"، والذي تنظمه اللجنة العمانية للرياضيات في الجامعة عبر التواصل المرئي، وذلك بمناسبة يوم الرياضيات العماني 2021، ورعت حفل الافتتاح صاحبة السُّمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي.

وفي حفل الافتتاح الافتراضي، قالت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات في كلمتها: "تمر على عالمنا تغيرات جلية طرأت مع كوفيد-19 ومتحوراته جعلت من التطوير المستمر للمناهج الدراسية وطرق التدريس ضرورةً، واقترن ذلك بأهمية تضمين تلك المناهج لمواضيع ومهارات ومحتويات جديدة تعزز التنمية المستدامة والمواطنة العالمية ومهارات القرن". وأضافت أن هذه التغييرات دعت إلى تمكين العاملين في قطاع التعليم بمهارات المستقبل وطرق نقلها للطلبة، مع أهمية تفعيل الشراكات مع القطاع الخاص ليكون شريكاً استراتيجياً في دعم التعليم الجيد المستدام. وتفاعلا مع كل ذلك قامت اللجنة العمانية للرياضيات بتسليط الضوء في مؤتمرنا هذا العام على مهارات المستقبل وتضمينها في خطط التدريس والتدريب. ومضت الهنائية تقول: "نظمت لجنة الملتقى السنوي لتربويات الرياضيات، والذي تناول 3 محاور هامة لتطوير مهارات التربويين والأكاديميين في التعليم المدمج؛ حيث تناول المحور الأول كيفية إعداد حقائب تعليمية وتدريبية من مصادر مفتوحة، أما المحور الثاني فتطرق لاستخدام التخطيط التصميمي في العمليات التعليمية والتربوية، واختتم الملتقى بالتدريب على أدوات القياس والتقويم في التعليم المدمج".

وعلى الصعيد البحثي، أوضحت الهنائية أن اللجنة وبالتعاون مع قسم الرياضيات بجامعة السلطان قابوس نظمت الملتقى الدولي لبحوث الرياضيات، وذلك ضمن احتفالات اللجنة باليوم العالمي للرياضيات في مارس الماضي، الذي تناول فضاءات فروبينيوس وشارك فيه العديد من الباحثين في ذات المجال من مختلف دول العالم.

واختتمت الدكتورة رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات كلمتها قائلة: "قبل أيام أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن العام 2022 ليكون السنة الدولية للعلوم الأساسية من أجل التنمية المستدامة ليُسلط فيها الضوء على الروابط بين العلوم الأساسية وأهداف التنمية المستدامة اتساقًا، وهذا التوجه العالمي تُعلن اللجنة العمانية للرياضيات عن تبني منحى "ستيم S.T.E.A.M" (العلوم- التكنولوجيا- الهندسة- الفنون- الرياضيات) خلال العام 2022 على أن تكون إضاءات النسخة المقبلة من هذا المؤتمر على منحى "ستيم" في التعليم العام وكذلك التعليم المهني.

وقال الدكتور محمد بن سعيد الغافري أستاذ مساعد بكلية التربية بالجامعة وعضو في اللجنة العمانية للرياضيات في كلمته بالمؤتمر إن المؤتمر تمكن هذا العام من استقطاب مشاركين ذوي خبرات متنوعة من دول متعددة وجهات مختلفة داخل السلطنة ومن خارجها، موجهًا الشكر لهم على مشاركتهم ببعض أفكارهم وتجاربهم الواسعة على مدى أيام المؤتمر الثلاثة.

وتضمن المؤتمر حوالي 32 مشاركة عبر 8 جلسات رئيسة، و15 ورقة عمل، و13 ورشة، وتتصف هذه المشاركات بأنها متنوعة في مواضيعها ولكنها تستهدف في النهاية تبادل الخبرات حول مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها وتقويمها وتحسين البيئة الصفية وزيادة التفاعل داخل الغرفة الصفية وبما ينعكس إيجاباً على أداء المعلم. وتضمن المؤتمر مجموعة من المحاور؛ وهي: دور التعلم الذاتي في تنمية المهارات والمعارف والمفاهيم لدى الطالب، والكفايات اللازمة لإعداد المعلم المتمكن من مهارات المستقبل، إضافة إلى ذلك استدامة تنمية مهارات المستقبل في المدارس (الإدارة المدرسية -المعلم الأول- مجتمعات التعلم المهنية- المشرف)، إلى جانب محور حول التربوي والوظائف الإشرافية المساندة، والتدريب والإنماء المهني الذاتي لاستدامة تنمية مهارات المستقبل، والتعليم ما قبل المدرسي وتنمية الحس الرياضي في الطفولة المبكرة، والرياضيات وتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة.

واستقطب المؤتمر عدة فئات من مجالات مختلفة كالباحثين، والأكاديميين، والمعلمين والمشرفين، والإدارة المدرسية، والمتخصصين في إعداد المناهج، وأخصائي التقويم، والمدربين ومعدي برامج التدريب.

تعليق عبر الفيس بوك