10 أطنان يوميًا.. نجاح مشروع لإنتاج زيت الزيتون بولاية بهلاء

...
...
...
...

بهلاء- العمانية

نجحت معصرة حديثة لإنتاج زيت الزيتون في إنتاج 10 أطنان من الزيت عالي الجودة يوميًا بولاية بهلاء، وإلى جانب إنتاج الزيت فإن مخلفات عملية العصر تُستخدم في إنتاج الصابون الصحي، ويجري حاليًا العمل لإنتاج بخاخ زيت الزيتون.  

ويقول ماجد بن عبدالله الجعفري مالك معصرة زيت الزيتون : إن فكرة إقامة وتنفيذ معصرة زيت الزيتون جاءت بعد زيارته للدول المنتجة لزيت الزيتون ومن منافذ البيع في تلك الدول، لافتًا إلى بحثه عن منتج يطمئن له المستهلك في سلطنة عُمان.

وأضاف أن مدة الشحن لا تتجاوز 4 أيام من قطف الثمار إلى مكان المعصرة بالولاية وتصل كمية كل شحنة إلى 25 طنا من ثمار الزيتون، مشيرا إلى أن المعصرة جلبت من ثمار الجبل الأخضر 5 أطنان، ومن ثمار جبل شمس طنا واحدا وتم استيراد 50 طنا من سوريا.

‏ووضَّح أن المراحل التي يُصنع زيت الزيتون وينتج فيها، تبدأ بجلب ثمار الزيتون إلى المعصرة ثم تتم تنقيتها من الأغصان والأوراق وغسلها وطحنها، ثم عجنها لتأتي بعدها عملية الطرد المركزي المتمثلة في استخلاص الزيت من عجينة الزيتون وبها تُفصل حثلة الزيتون، والماء عن الزيت الخالص وصولًا للمنتج النهائي الذي يبحث عنه المستهلك وهو إنتاج زيت زيتون بكر ممتاز وبجودة عالية.

تعليق عبر الفيس بوك