"بروفة مونديالية".. "كأس العرب" تنطلق اليوم من الدوحة تحت إشراف "الفيفا" لأول مرة

الرؤية- أحمد السلماني

تتجه أنظار عشاق "الساحرة المُستديرة" في الوطن العربي من المحيط إلى الخليج، إلى العاصمة القطرية الدوحة، التي تحتضن بطولة كأس العرب لكرة القدم للفترة ما بين 30 نوفمبر و18 ديسمبر 2021.

وتعد البطولة العربية استعداداً مثالياً على جميع المساقات التنظيمية واللوجستية والخطط التشغيلية لقطر التي أعلنت بدورها جاهزية ملاعبها بالكامل قبل عام من انطلاق صافرة بداية العرس الكروي المونديالي في 2022.

وعلى مدار 19 يوماً تحتضن الملاعب القطرية 32 مباراة لحساب "مونديال العرب"، الذي يُقام لأول مرة تحت مظلة وإشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويعرف كذلك تدشين ملعبين موندياليين جديدين، إستاد "البيت" و"974".

وكانت قرعة البطولة قد أجريت في العاصمة القطرية الدوحة أواخر أبريل 2021، وخاضت بعض المنتخبات ملحقاً تمهيدياً شهد تأهل 7 منتخبات إلى دور المجموعات، الذي يضم 16 منتخباً من القارتين الآسيوية والأفريقية.

وقد أسفرت القرعة عن مجموعة أولى في كأس العرب بنكهة خليجية خالصة؛ إذ تضم منتخب قطر المستضيف، إضافة إلى العراق ومنتخبنا الذي أطاح بشقيقه الصومالي، فيما نجح منتخب البحرين بحجز مكانه بعد تخطيه نظيره الكويتي في الملحق.

أما المجموعة الثانية فشهدت حضور منتخبات تونس والإمارات وسوريا، إلى جانب موريتانيا، التي ضمنت مشاركتها بعد التغلّب على اليمن في الملحق العربي، فيما جاءت ثلاثة منتخبات عربية – آسيوية في المجموعة الثالثة وهي السعودية والأردن وفلسطين بجانب المغرب.

وانعكست الصورة تماماً في المجموعة الرابعة بوجود ثلاثة منتخبات عربية – أفريقية وهي: الجزائر ومصر والسوادن، فيما أكمل منتخب لبنان، الشهير بـ"رجال الأرز"، الضلع الأخير.

وتعود كأس العرب لكرة القدم مجددا بعد توقف تسع سنوات، ولكن بنكهة مونديالية؛ إذ سبق أن أقيمت 9 نسخ سابقة، استحوذ منتخب العراق المعروف بـ"أسود الرافدين" على نصيب الأسد منها بتتويجه في 4 مناسبات أعوام 1964 و1966 و1985 و1988، يليه نظيره السعودي بلقبين حصدهما عامي 1998 و2002.

كما تظهر منتخبات تونس ومصر والمغرب في قائمة "أبطال العرب" بواقع لقب لكل منتخب، أعوام 1963 و1992 و2012 على الترتيب.

ولأن النسخة العاشرة من كأس العرب "استثنائية"، أزاحت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي الجهة القطرية المسؤولة عن توفير البنية التحتية والخطط التشغيلية لمونديال 2022، الستار عن مجسم كأس العرب، الذي صمم لهذه النسخة خاصة. وصنع مجسم كأس العرب من الذهب الخالص، وتحتوي الكأس على خريطة الوطن العربي، وعلى نقوش من الحروف الأبجدية، وخاصة المستلهمة من رائعة إبراهيم طوقان "موطني"، وتموجات تحاكي طرق تجارة العرب.

تعليق عبر الفيس بوك