إدارة بايدن تدعو 110 دول للمشاركة في "قمّة الديمقراطية"

واشنطن - رويترز

وجهت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن دعوة لتايوان لحضور "قمة الديمقراطية" التي ستعقد الشهر المقبل وذلك وفقا لما أظهرته قائمة بأسماء المشاركين نشرت يوم الثلاثاء. ومن المرجح أن تثير هذه الخطوة حفيظة الصين التي تعتبر الجزيرة التي تتمع بحكم ديمقراطي جزءا من أراضيها.

وتضم قائمة وزارة الخارجية الأمريكية الخاصة بالمدعوين 110 مشاركين وجهت الدعوة لهم لحضور الحدث الافتراضي يومي التاسع والعاشر من ديسمبر كانون الأول. ويهدف الاجتماع إلى المساعدة في وقف التراجع الذي تشهده العملية الديمقراطية، والحيلولة دون النيل من الحقوق والحريات في جميع أنحاء العالم. ولا تشمل القائمة الصين أو روسيا.

وتعد قمة الديمقراطية وهي الأولى من نوعها اختبارا لتأكيد بايدن، الذي أعلن في أول خطاب له عن السياسة الخارجية في فبراير ، أنه سيعيد الولايات المتحدة إلى القيادة العالمية لمواجهة القوى السلطوية التي تتزعمها الصين وروسيا.

وتأتي دعوة الولايات المتحدة لتايوان في الوقت الذي تكثف فيه الصين الضغوط على الدول لخفض مستوى العلاقات أو قطعها مع الجزيرة التي تقول بكين إنه ليس من حقها إقامة علاقات كدولة مع باقي الدول كونها جزء من الصين.

وتقول تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي إنه ليس من حق بكين التحدث باسمها.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الرئيس الصيني شي جين بينغ قوله إن الذين يسعون للاستقلال في تايوان وأنصارهم في الولايات المتحدة "يعلبون بالنار". 

تعليق عبر الفيس بوك