"مكتب الشورى" يستعرض جملة من الردود الوزارية.. ويجيز طلبات إحاطة

مسقط- الرؤية

ناقش مكتب مجلس الشورى أمس، عدداً من الردود الوزارية منها رد معالي رئيس جهاز الاستثمار العماني بشأن طلب الإحاطة المقدم إليه حول البعد الجغرافي والاستقرار الوظيفي للمُعينين والخاضعين للتدريب المقرون بالتوظيف، ورد معالي وزيرة التنمية الاجتماعية على السؤال الموجه إليها بشأن حصول أسر الضمان الاجتماعي على تخفيض تعرفة الخدمات المقدمة من قبل شركات الاتصالات والكهرباء والمياه.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الثالث (2021 /2022) من الفترة التاسعة (2019- 2023)، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس. واستعرض الاجتماع رد معالي الدكتور رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية "عمان 2040" على طلب الإحاطة المقدم إليه حول أولويات التشريع والقضاء والرقابة في وثيقة الرؤية. كما اطلع على رد معالي الدكتور وزير الإسكان والتخطيط العمراني على السؤال الموجة إليه بشأن تمديد الأراضي السكنية والذي تضمّن أن الوزارة مستمرة في عدم النظر في طلبات الامتدادات والاستحداثات الفردية وزيادة عدد الطوابق للاحتفاظ بأولوية تخطيط هذه الفراغات والمساحات غير المستغلة للخدمات والمرافق العامة اللازمة للتخطيط الشامل المستقبلي. واستعرض المكتب رد معالي الدكتور وزير الإعلام على السؤال الموجه إليه بشأن إدارة الحسابات الرسمية للجهات الحكومية في مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث أفاد الرد بتوضيح لخطة الوزارة في تدريب وتطوير الصحفيين والإعلاميين في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، وماهية معايير إدارة واستخدام الحسابات الرسمية للجهات الحكومية في مواقع التواصل الاجتماعي، وخطط الوزارة لتعزيز وتطوير منظومة التواصل المباشر والفعال بين الحكومة والمجتمع عبر قنوات وأدوات التواصل الاجتماعي.

وناقش مكتب المجلس عددًا من طلبات الإحاطة من بينها طلب الإحاطة المقدم إلى معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم حول خطة الوزارة لمعالجة الفاقد التعليمي خلال فترة جائحة كوفيد-19، وقرر إحالته إلى معالي الدكتورة الوزيرة. وطلب الإحاطة المقدم إلى معالي الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الدينية بشأن استحداث مديرية عامة تعنى بخدمة القرآن الكريم وعلومه الشريفة تنصب جل أعمالها حول خدمة كتاب الله عز وجل، وتشجيع أبناء المجتمع المسلم على الإقبال لحفظ وفهم وتدبر القرآن الكريم، وبث روح المنافسة الإيمانية الشريفة بين حفظة كتاب الله عز وجل، وقرر المكتب إحالته إلى معالي الشيخ الوزير. وأجاز  مكتب المجلس طلب الإحاطة المقدم إلى معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك حول إلزامية استخراج البطاقة المدنية لمن بلغ سن العاشرة؛ حيث تضمن الطلب الإحاطة علماً بالدور الذي قامت به شرطة عُمان السلطانية حول إلزامية استخراج البطاقة المدنية للطفل الذي يبلغ من العمر عشر سنوات، وكذلك بشأن مراعاة الأسر غير القادرة على تحمل تكلفة استخراج البطاقة المدنية لأبنائها. وقرر المكتب إحالته إلى معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك. وأجاز المكتب طلب الإحاطة المقدم إلى معالي الدكتور وزير العمل حول تقاعد المواطنين المنهية خدماتهم بالجهات العسكرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمتضمن الإحاطة علماً بشأن فئة المتقاعدين هذه التي لم يشملها الحصول على هذه الميزة أسوة بزملائهم من المواطنين الذين حصلوا عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية، وقرر الاجتماع إحالته إلى معالي الدكتور الوزير.

وقرر مكتب المجلس إحالة عدة رغبات للجان المختصة لإبداء الرأي بشأنها، منها الرغبة المبداة حول إنشاء حضانات لأطفال الأمهات اللاتي يعملن في المؤسسات التابعة للقطاعين العام والخاص، والرغبة المبداة حول تحديد ساعات عمل المرأة في القطاع الخاص. وأجاز  طلب المناقشة المقدم لمعالي الدكتورة وزيرة التنمية الاجتماعية بشأن الآلية المتبعة في صرف المساعدات والتعويضات للمواطنين المتأثرين من الحالة المدارية "إعصار شاهين" وقرر  إدراجه على جدول أعمال جلسة المجلس المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك