وزير الصحة يستعرض مع خبراء "منظمة الصحة" التعاون في زراعة الأعضاء

 

مسقط- الرؤية

التقى معالي الدكتور أحمد بن مُحمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة بديوان عام الوزارة أمس، خبراء منظمة الصحة العالمية في مجال زراعة الأعضاء، بحضور أصحاب السعادة الوكلاء، بالإضافة لعدد من المسؤولين بالوزارة.

وقال السعيدي إن هناك مباركة سامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- لإنشاء المركز العماني لزراعة الأعضاء، والذي سوف يعمل على تطوير البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء. وشهد اللقاء مناقشة أهمية التعاون مع منظمة الصحة العالمية في تطوير البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء خصوصاً تأهيل الكوادر البشرية، إضافة إلى أهمية التعاون بين مختلف القطاعات من أجل إنجاح سير عمل البرنامج مع توجه وزارة الصحة لتطوير نظام التبرع بالأعضاء بعد الوفاة ومن أجل خدمة أكبر عدد ممكن من مرضى الفشل العضوي.

وقدم الخبراء عرضاً أوضحوا فيه أهمية استكمال كافة الإجراءات اللازمة لبدء برنامج التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، حيث سيسهم هذا النوع من التبرع في إنقاذ حياة العديد من مرضى الفشل العضوي، كما سيخفف تكلفة الغسيل الكلوي الحالية.

يشار إلى أن أكثر من 2200 مريض في السلطنة يعانون من الفشل الكلوي ويتلقون الغسيل الكلوي بصفة دورية، وإذا ما توفرت الأعضاء يمكن أن يتم إجراء عملية الزراعة لمعظم هؤلاء المرضى. وتقوم وزارة الصحة بإرسال العديد من عمليات زراعة الكبد للخارج وما إن يتم تفعيل البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء ستجرى مثل هذه العمليات في السلطنة دون الحاجة للعلاج بالخارج.

تعليق عبر الفيس بوك