سيف العبري يناقش في كتاب جديد أنواع الفساد ومظاهره

 

مسقط- الرؤية

صدر للكاتب سيف بن علي بن حمدان العبري كتاب بعنوان الفساد ويعتبر كتاب  الفساد أحد أهم الكتب العلمية التي صدرت مؤخرا فهو يعالج قضية شائكة ومتجذرة في المجتمعات.

جاء كتاب "الفساد" في ست فصول، وكل فصل منها لا يقل أهمية عن الذي بعده. جاء الفصل الأول معرفا القارئ بالمصطلحات والتعريفات التي تدخل في صلب هذا الموضوع، وجاء الفصل الثاني : متكلما فيه المؤلف عن أسباب ظهور الفساد وعن أنواع الفساد وكذلك جاء هذا الفصل بنماذج ومظاهر لهذا الفساد. بينما جاء الفصل الثالث بالحمل الأثقل والأهم في هذا الكتاب ألا وهو المال العام  بكل ما تعنيه وبما تشمله هذه الكلمة العظيمة من معانٍ وذكر كذلك المؤلف في هذا الفصل التصرفات المختلفة للمال العام، والإساءة للمال العام، وجاء الفصل الرابع وأوضح فيه المؤلف المخاطر والنتائج المترتبة على الفساد بشكل عام.

بينما جاء الفصل الخامس وأوضح فيه وسائل تجريم الفساد وآليات وإستراتيجيات مكافحة الفساد والمبحث الثالث جاء فيه مقارنة سبل الوقاية لمكافحة الفساد من خلال اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، بنما ذكر المؤلف في الفصل الأخير علاج وطرق مكافحة الفساد والتوبة من هذه الآفة التي استحكمت في العباد وأصبحت كما وصفها المؤلف بأن الفساد أصبح "ثقافة مجتمعية" يركض خلفها الكثيرون بدون وعي ولا إدراك لأهمية ما يقترفون من أمر مخزٍ، وذكر طرقا مختلفة لعلاج الفساد ولو بسنة 80% إن لم يكن بالإمكان اقتلاعه من الجذور. كما أوضح طرق التوبة وكيفيتها لمن أراد أن يتوب إلى الله العلي القدير من ما اقترفته نفسه من جرائم في حق الوطن والمواطن وكذلك في حق نفسه التي ظلمها بارتكابه لسرقة المال العام وليس بغريب على أحد أن الفساد من الأمراض القديمة جدا قدم البشرية نفسها، ولكنه أصبح من أكثر الأمراض شيوعا وانتشارا في السنوات الأخيرة وتحديدا مع التقدم التكنولوجي واتساع استخدامات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والكثيرة بين فترة وأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك