انطلاق مؤتمر "التغذية وأمراض السرطان" بمشاركة الخبراء والباحثين

...
...
...
...
...
...

 

مسقط- العماني

نظمت وزارة الصحة مُمثلة في مستشفى النهضة أمس مؤتمر "التغذية وأمراض السرطان"، والذي هدف إلى مناقشة وتحديث القضايا الحالية في التغذية وأمراض السرطان للتخفيف من معاناة المرضى من خلال السعي لتعزيز التميز في علم الأورام لإقامة الشراكات وتعزيز المعارف والتعاون لتطوير الأبحاث وإطلاق المبادرات الرامية لمكافحة هذا المرض بفاعلية أكبر.

وافتتح أعمال المؤتمر سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس الُمماني للاختصاصات الطبية. وقالت الدكتورة إيمان بنت عبدالله الهنائية رئيسة قسم التغذية العلاجية بمستشفى النهضة في كلمة لها: "إننا نعلم جميعا أن النظام الغذائي المتوازن يزوّد الجسم بالكميّة المناسبة من الطاقة أو السعرات الحراريّة المتوفرة في الأطعمة والمشروبات للمحافظة على توازن الطاقة أي أنّ الطاقة المُستهلكة من الغذاء يجب أن تعادل تلك التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه المختلفة كالمشي والحركة، وغيرها من العمليّات الحيويّة الأخرى". وأضافت: أنه في العام 2018، سجلت منظمة الصحة العالمية 18,1 مليون حالة سرطان جديدة في جميع أنحاء العالم. وتتوقع المنظمة أن يصل الرقم إلى ما بين 29 و 37 مليون حالة بحلول عام 2040، وتتوقّع منظمة الصحة العالمية ازدياد حالات السرطان بنسبة 81 بالمائة بحلول عام 2040 في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، بسبب عدم كفاية الموارد اللازمة للوقاية.

وهدف المؤتمر إلى تبادل المعرفة والخبرات مع الخبراء المختصين في التغذية العلاجية لامراض السرطان بجميع أنواعها، واستعرض المؤتمر بعض التوجيهات والتوصيات لمواجهة قضايا التغذية وأمراض السرطان السائدة ونشر الوعي التغذوي بين السكان في سلطنة عُمان لخفض الإصابة بهذه الأمراض.

وسلَّط المؤتمر الضوء على عدة محاور من بينها: تأثير الغذاء في الإصابة بأمراض سرطان القولون في سلطنة عُمان، أمراض السرطان في الأطفال والكبار وكيفية الوقاية منها وطرق علاجها، التغذية العلاجية المثالية لعلاج مثل هذه السرطانات على حسب العمر والجنس والعوامل الأخرى المرتبطة بالصحة، كما تم إبراز بعض الحالات التي تعافت من السرطان في سلطنة عُمان.

 

تعليق عبر الفيس بوك